خيط تطريز ذهبي؛ تعرف علي كيفية استخدامه في التطريز Golden embroidery thread

خيط تطريز ذهبي Golden embroidery thread

خيط تطريز ذهبي استخدم التطريز بالخيوط الذهبية في فن التطريز الصيني والهندي ومن قبلهم في مصر القديمة وهو دليل على الفخامة والرقي تعرف معنا علية اكثر.

210

خيط تطريز ذهبي (Golden embroidery thread) هو إحدى الخُيوط المستخدمة في فن التطريز، ولكن هذا النوع يحتاج إلى أنواع وخلفية من الأنسجة الدائمة والتي تتميز بالقوة والمتانة، لذلك يتم إستخدام اقمشة من الحَرير، أو المخمل او البروكار تعرف علي كيفية استخدامه في التطريز Golden embroidery thread.


خيط تطريز ذهبي

كان التطريز الذهبي قديماً هو أكثر أنْواع التَطريز معرفة وانتشار، وتم استخدامه في تزيين الكنيسة في القرن السابع عشر، وبعد ذلك اتجه الأشخاص إلى استْخدام التطريز بخيط الذهب في تطريز الملابس ،كما استمر استْخدام التَطريز بخيط الذهَب على المراحيض الخاصة بقاعة الرقص النسائية. يُوجد عدة أنْواع من الخَياطة التي يَتم اسْتخدام فيها خيط (embroidery) التَطريز الذهْبي بها، ومن هذه الأنواع التالي:-

الخياطة الصينية

خيط تطريز ذهبي

تستخدم الخُيوط الذهبية او الخيط فضي اللون في هذا النوع بحيث يَتم وضع الزخرفة بجانب بعضها البعض. كما يتْم تثبيتها بشكل يَتم ملاحظته، أو يكون غير ملموس وذلك من خلال استخدام نوع من الغرز يسمى فوق الحافة.

الخَياطة على خلفية خيوط

خلال هذا النوع من الخياطة، يَتم إسْتخدام الخيط الذهْبي وتعليقه على الأرضية التي تم صناعتها من الخيوط الأخرى. كما أن الخيط الذهْبي يظهر فقط على الجهة التي تظهر من العمل.

الخَياطة بالغرزة

في هذا النوع من embroidery التْطرز يتْم فيه إسْتخدام الخُيوط الذهَبية حتى يخفي جميع الأجزاء الخاصة بالتصميم من خلال اسْتخدام غرز تتميز بالنعومة على الأقمشة. كما يمكن عمل هذا النوع بحشوة أو بدون حشو، ويعتمد ذلك على شكل التصميم والزخرفة المطلوبة.

الخيَاطة بواسطة خيط ناعم

يحتاج هذا النوع من embroidery إلى وجود أرضية اساسية، ومن ثم يَتم تغطية تلك الأرضية ذهاباً وإياباً باستخدام الخيط الذهْبي. عند وصول الخيط الذهبْي في جميع المراحل إلى حافة التصميم، لابد من تثبيته عن طريق اسْتخدام خيط حرير.

الخَياطة عن طريق اسْتخدام التوتر والخيط

في هذا النوع يتْم إسْتخدام الخرز بالإضافة إلى الأحجار الملونة، وذلك في حالة عدم القدرة على استْخدام الخيط الذهْبي، ويسمى الخيال مع البريق والأعرج.

اقرأ أيضًا عن رسومات تطريز على القماش


تركيب خيط التطريز الذهْبي

تركيب خيط التطريز الذهْبي

تم خلط مَجموعة من المكونات للحصول على خيط تطريز ذهبي مميز، يَتم استخدامه في تطريز تصاميم رائعة، ومن هذه التركيبات التالي:-

  • مَجموعة من خيوط البوليستر 150D، كما يمكن استبدال تلك الخيوط بنوع آخر يسمى رايون 150D، وأيضاً يتْم اسْتخدام نايلون 140D، ويتم لف تلك الخُيوط كاملة بخيط معدني.
  • يَتم استعمال خيط التَطريز الذهْبي مثل باقي خيوط التطريز المتعارف عليها، حيث يمكنك الاستعانة بها في التطريز الآلي، وايضاً في التَطريز اليدوي، بالإضافة إلى النسيج، والشريط، وغيرها.

“اقرأ أيضًا عن خيوط تطريز ذهبي


معلومات حول خيط تطريز ذهبي

يسمى التَطريز بواسطة الخيط الذهبي بخياطة الذهب. تم تطوير هذا النوع من الخَياطة في القرن السابع عشر، وايضاً القرن الثامن عشر، داخل إيطاليا، ألمانيا، وفرنسا، إسبانيا. خلال تلك الفترة تم الاستعانة بالخيط الذهْبي في تزيين الأبواب الخاصة بالكنيسة.

“قد يهمك أيضًا ماكينة تطريز بالكمبيوتر


طريقة عمل تصميم باستخدام الخيط الذهبي

طريقة عمل تصميم باستخدام الخيط الذهبي

من خلال الخطواط التالية نشرح كيفية عمل تصميم باستخدام الخْيط الَذهبي

  1. في البداية قبل البدء في العَمل، يجب تثبيت قِطعة القماش المراد عمل التصميم عليها على طوق التَطريز، وعمل بطانة لها، وبعد ذلك يَتم البدء في الَعمل.
  2. يتْم رسم النموذج المراد الحصول عليه على قِطعة القماش، ويتم البدء في تنفيذ التَطريز باستخدام الخْيط الذهْبي مباشرة باستخدام الخَياطة المسطحة.
  3. بينما في حالة عمل تصميمات، ووجود أنماط نريد نقشها، مثل المحدبة، ففي هذه الحالة لابد من وجود أرضية اساسية يَتم عمل تطريز بالخيط الذهْبي عليه.
  4. في بعض الأحيان، يمكن الاستعانة بالورق المقوى، أو استْخدام الجلد كبديل للارضيات، ولكن عمل الأرضيات يعطي نتيجة أفضل من استْخدام تلك القطع.

“اقرأ ايضًا عن تطريز


الشركات التي تستخدم الخْيط الذهْبي في التطريز

تعتمد تلك الشركات على مجموعة من الأدوات، ومنها:-

الأقمشة

يوجد عدة أنْواع من الأقمشة المستخدمة في التَطريز بالخيط الذهْبي، ومن هذه الأقمشة القطن، والساتان، والكتان، الحرير، وايضاً الفيسكوز، الصوف، الأورجانزا، بالإضافة إلى الجلد، البولي أميد، ودنيم.

الخيوط

يمكنك الاستعانة بخيوط الذهَب فقط في التَطريز، أو يمكنك إضافة بعض خيوط التَطريز الأخرى.

  1. يتْم الاستعانة بالماكينات في بعض الأحيان للَتطريز بالخيط الذهبي، وايضاً يتْم التَطريز يدوياً.
  2. عمل ظلال وأشكال مختلفة ومتنوعة من الخْيط الذهبي.
  3. تعمل تلك الشركات على استْخدام الخيْط الذهبي في تطريز العديد من المنتجات مثل الملابس.
  4. يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تلك الشركات لتطريز القمصان، الفساتين، والسراويل، وأساور الصداقة وغيرها من الملابس الأخرى.
  5. ليس هذا فحسب، ولكن تلك الشركات تعمل على تطريز القبعات، الحقائب، الأحذية والشباشب، والعديد من المنتجات الأخرى القابلة للتطريز.
  6. فضلاً عن ذلك، يتمكن العملاء من تطريز البطانيات، والوسائد، والمعاطف والرايات.

يمكننا الحصول على أنماط ونماذج مميزة وانيقة عن طريق التطريز باستخدام خيط تطريز ذهبي، حيث يمنحك هذا الخْيط شكل راقي للقطعة التي يتْم إضافته عليها، كما يمكنك الاستعانة بهذا الخْيط بمفرده في تطريز القطعة التي تريدها، ويمكنك إدخال بعض خيوط التطريز الأخرى.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن