طريقة عمل لحاف من بقايا القماش بتقنية الابليك

How to make a quilt from leftover fabric using the applique technique

طريقة عمل لحاف من بقايا القماش؛ إنها فرصة لتعلم وتنمية مهاراتك في الخياطة والتصميم اليدوي. قد تكون هذه اللحظات الإبداعية ممتعة ومرضية وتعزز الروح الحرفية.

827

طريقة عمل لحاف من بقايا القماش بتقنية الابليك؛ (How to make a quilt from leftover fabric using the applique technique) تُعتبر صناعة الأشياء اليدوية من البقايا وإعادة تدوير المواد القديمة ممارسة رائعة للحفاظ على البيئة وتعزيز الاستدامة. واحدة من الأفكار الرائعة لاستخدام بقايا القماش هي صنع لحاف جديد ومريح. يمكن أن يكون لحاف من بقايا القماش مشروعًا ممتعًا ومفيدًا لتجديد الأقمشة القديمة وتحويلها إلى شيء جديد وفريد من نوعه.


نبذة عن طريقة عمل لحاف من بقايا القماش بتقنية الابليك

يُعتبر صنع لحاف من بقايا القماش مهمة سهلة ومناسبة للمبتدئين في الأعمال اليدوية. تتطلب هذه الطريقة بعض الوقت والمواد الأساسية للحصول على نتيجة جميلة وعملية.

سنبدأ بتجميع المواد المطلوبة لصنع اللحاف. ستحتاج إلى بقايا القماش المتنوعة والملونة، يُفضل أن تكون لديك مجموعة متنوعة من الألوان والأنماط لإضفاء مظهر مميز على اللحاف. ستحتاج أيضًا إلى قماش أو قطعة قماش كبيرة لتكون القاعدة الخارجية للحاف وقماش آخر لتكون البطانة الداخلية.

بعد جمع المواد، قم بغسلها جيدًا وتجفيفها للتأكد من إزالة الأوساخ والشوائب. ثم، قم بتجهيز الأقمشة الخارجية والبطانة الداخلية عن طريق قصها إلى قطع متساوية بالحجم الذي ترغب فيه للحاف.

بعد ذلك، قم بترتيب الأقمشة المقصوصة بحيث تكون الأنماط والألوان متناسقة وجميلة. يمكنك تجريد الأطراف الخارجية لإضافة لمسة نهائية مرتبة.

“اقرأ أيضًا عن بطانية كروشيه للأطفال


هل يجب ان يكون القماش المعاد تدويره من نفس الخامة

هل يجب ان يكون القماش المعاد تدويره من نفس الخامة

لا، لا يجب أن يكون القماش المعاد تدويره من نفس الخامة. في الواقع، يمكنك استخدام بقايا القماش من مصادر مختلفة ومن مواد مختلفة لصنع اللحاف. يمكنك مزج الألوان والأنماط والخامات المختلفة لإضفاء مظهر فريد ومبتكر على اللحاف الخاص بك. إن استخدام مجموعة متنوعة من القماش يساعد في إعطاء لمسة جمالية وإبداعية للحاف ويمكن أن يجعله قطعة فنية فريدة.

“اقرأ كذلك عن عمل لوحة طائر من القماش باستخدام تقنية الابليك او فن الترقيع بالخطوات والباترون


كيفية عمل نماذج من الابليك على اللحاف

كيفية عمل نماذج من الابليك على اللحاف

اشكال ابليك مختلفة

عمل لحاف من بقايا القماش

اعمال الباتش وورك

صنع نماذج الأبليك على اللحاف يمكن أن يضفي لمسة فنية وجمالية على اللحاف الخاص بك. إليك خطوات بسيطة لعمل نماذج الأبليك على اللحاف:

  • قم بتجهيز الأقمشة: قم بقص قطع صغيرة من الأقمشة المختلفة التي ترغب في استخدامها في النموذج. يمكنك قصها بأشكال وأحجام مختلفة، مثل مربعات أو مستطيلات أو دوائر، حسب التصميم الذي ترغب في إنشاءه.
  • ترتيب القماش: قبل تثبيت الأقمشة على اللحاف، قم بترتيبها على سطح مستوٍ بحيث تحصل على التصميم المطلوب. يمكنك تجربة ترتيبات مختلفة للوصول إلى التوزيع والمظهر المرغوب.
  • تثبيت القماش: بعد ترتيب الأقمشة، يمكنك تثبيتها على اللحاف باستخدام دبابيس أو بندقية خياطة أو غرز يدوية. قم بتثبيت الأقمشة بإحكام حتى لا تتحرك أو تنزلق عندما تغسل اللحاف.
  • تنسيق الغرز: بعد تثبيت الأقمشة، قد ترغب في إضافة تفاصيل إضافية عن طريق خياطة غرز على طول حواف الأقمشة أو حول الأشكال الموجودة. يمكنك استخدام غرزة مستقيمة أو غرزة زخرفية لإضفاء لمسة نهائية أكثر دقة وتفردًا على النموذج.
  • إكمال اللحاف: بعد الانتهاء من تطبيق نموذج الأبليك، قم بإكمال اللحاف بإضافة البطانة الداخلية والقماش الخارجي وغيرها من الطبقات المطلوبة والتي تستخدم في صنع اللحافات التقليدية.
  • تثبيت الطبقات: قم بتثبيت الطبقات المختلفة من اللحاف معًا عن طريق الخياطة. يمكنك استخدام غرز يدوية أو آلة خياطة لتثبيت الأطراف والطبقات معًا بإحكام.
  • الانتهاء: بمجرد إكمال اللحاف بشكل عام، قم بفحصه والتأكد من أن جميع الأطراف محكمة الإغلاق والأقمشة مثبتة بإحكام. يمكنك أيضًا إضافة زخارف إضافية أو تطريز إذا رغبت في ذلك.
عند اتباع هذه الخطوات، يمكنك إنشاء نماذج أبليك جميلة ومبتكرة على اللحاف الخاص بك. استمتع بالعمل اليدوي واستخدم خيالك لإنشاء تصميم فريد يعبر عن ذوقك الشخصي.

اشكال ابليكات بسيطة يمكن تثبيتها على اللحاف

هناك العديد من الأشكال والتصاميم التي يمكن تثبيتها كنماذج أبليك على اللحاف. إليك بعض الأشكال الشائعة التي يمكنك استخدامها:

  •  المربعات والمستطيلات: يمكنك قص قطع الأقمشة إلى شكل مربعات أو مستطيلات متناسقة وتثبيتها على اللحاف. يمكنك ترتيبها بطريقة منتظمة أو عشوائية لإضفاء لمسة جمالية فريدة.
  • الدوائر والأشكال المستديرة: استخدم دوائر مختلفة الأحجام لتكوين نموذج أبليك دائري على اللحاف. يمكنك أيضًا استخدام أشكال مستديرة أخرى مثل القلوب أو الزهور لإضافة لمسة من الأنوثة والحيوية.
  • الأشكال الهندسية المتنوعة: قم بقص الأقمشة إلى أشكال هندسية مثل المثلثات والمعينات والمناظير والألواح والأشكال المعقدة الأخرى. يمكنك ترتيبها بطرق مختلفة لخلق تأثير بصري مثير وفريد.
  • الأشكال الطبيعية: استوحِ مجموعة من الأشكال الطبيعية مثل الأشجار والورود والأوراق والطيور والحيوانات لتثبيتها على اللحاف. ستضفي هذه الأشكال طابعًا طبيعيًا وملونًا على اللحاف.
  • الأحرف والأرقام: قم بقص الأقمشة لتشكيل الأحرف والأرقام وتثبيتها على اللحاف. يمكنك إضافة اسمك أو رسالة معينة لجعل اللحاف شخصيًا وفريدًا.
هذه مجرد أمثلة ويمكنك استكشاف المزيد من الأشكال والتصاميم وفقًا لذوقك الشخصي والموضوع الذي ترغب في تصميمه. استمتع بالتجربة واجعل اللحاف الخاص بك مبهجًا وفريدًا بواسطة تطبيق نماذج الأبليك.

صنع ابليك مجسم جاهز على التركيب

إذا كنت ترغب في صنع نموذج أبليك مجسم جاهز على التركيب، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • تحديد التصميم: قم بتحديد التصميم المجسم الذي ترغب في صنعه بواسطة الأبليك. قد ترغب في صنع حيوان مثل الطائر أو الأرنب، أو شخصية مثل الروبوت أو الأميرة. اختر تصميمًا يكون مناسبًا لمهاراتك والمواد المتاحة لديك.
  • احصل على الأقمشة: قم بجمع مجموعة من الأقمشة الملونة والمتنوعة التي تناسب التصميم الذي اخترته. يمكنك استخدام أقمشة قطنية أو فرو أو أقمشة مختلفة حسب التفضيلات الخاصة بك.
  • قص الأشكال: قم بقص الأقمشة وفقًا للأشكال المطلوبة للجزء المجسم من التصميم. قم بتجهيز قطع مستطيلة أو مربعة أو دائرية أو أي شكل آخر يناسب التصميم.
  • تثبيت الأشكال: قم بتثبيت الأشكال على التصميم المجسم باستخدام دبابيس أو خيوط خياطة. قم بترتيب الأقمشة بشكل متدرج ودقيق لإنشاء التأثير الثلاثي الأبعاد المرغوب.
  • التفاصيل الإضافية: بعد تثبيت الأقمشة الأساسية، يمكنك إضافة تفاصيل إضافية للمجسم (stereotype) بواسطة الأبليك. استخدم أقمشة صغيرة لتكوين التفاصيل الدقيقة مثل العيون أو الأذنين أو الزخارف الإضافية.
  • التركيب: قم بتركيب الأجزاء المجسمة معًا لإكمال التصميم. استخدم الغرز اليدوية أو الغراء القوي للتأكد من ثبات الأجزاء.
  • الانتهاء: بعد اكتمال التركيب، قم بتفصيل وتنظيف الأجزاء الزائدة وتأكد من أن الأقمشة مثبتة بإحكام.

باستخدام هذه الخطوات، يمكنك صنع نموذج أبليك مجسم جاهز على التركيب. تأكد من الاستمتاع بالعمل اليدوي والإبداع ولا تتردد في تخصيص التصميم حسب رغبتك.


بهذه الطريقة، يمكنك استغلال بقايا القماش وتحويلها إلى قطع فنية رائعة في صنع اللحاف بتقنية الأبليك. تعتبر تقنية الأبليك فرصة ممتازة للتعبير عن إبداعك وإضفاء لمسة شخصية على اللحاف الخاص بك. من خلال تجميع الأقمشة المتباينة وترتيبها بشكل مبدع، يمكنك إنشاء تصميمات فريدة ومبهجة.

بالاستفادة من هذه الطريقة، ستكون قادرًا على إنشاء لحاف فريد يحمل قصة الأقمشة المعاد تدويرها والتصميم الفريد الذي أبدعته. فلندمج الإبداع والاستدامة والحرفية في صنع لحافات رائعة تضفي جمالًا ودفءًا على المساحات الحيوية. ابتكر واستمتع بتجسيد أفكارك وإلهامك من خلال صنع لحاف بتقنية الأبليك من بقايا القماش.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن