كيفية المحافظة على المشغولات الخشبية

مشغولات خشبية How to preserve wood crafts

كيفية المحافظة على المشغولات الخشبية؛ احفظ جمال ورونق المشغولات الخشبية لفترة طويلة مع هذه النصائح القيمة للعناية الصحيحة. اكتشف كيفية تنظيفها بلطف، وحمايتها من الرطوبة، وتجنب الصدمات، واستخدام مواد الحماية المناسبة.

76

كيفية المحافظة على المشغولات الخشبية؛ (How to preserve wood crafts) تعد المشغولات الخشبية جزءًا أساسيًا من ديكور منزلك، فهي تضفي لمسة دافئة وجمالية طبيعية على البيئة المحيطة. إن الخشب كمادة عضوية تحتاج إلى عناية خاصة للحفاظ على جمالها وجودتها على مر الزمن. في هذه المقالة، سنستكشف سويًا كيفية المحافظة على المشغولات الخشبية بكل سهولة، من خلال نصائح تساعدك على الحفاظ على تلك القطع الثمينة بحالة ممتازة. سواء كنت تمتلك أثاثًا خشبيًا أو تحفًا فنية، فإن هذه الإرشادات ستمنحك المعرفة اللازمة للاستمتاع بجمالها لسنوات قادمة.


ما هي الطرق الصحيحة السليمة لتخزين المشغولات الخشب؟

  • التخزين في مكان جاف وجيد التهوية: قبل تخزين المشغولات الخشبية، تأكد من أن المكان يكون جافًا وجيد التهوية. تجنب تخزينها في مناطق رطبة أو مكان يتعرض للرطوبة المفرطة، حيث يمكن أن تتسبب الرطوبة في تلف الخشب.
  • الابتعاد عن مصادر الحرارة والشمس المباشرة: تجنب تخزين المشغولات الخشبية بالقرب من مصادر حرارة مفتوحة مثل أفران الغاز أو المدافئ. كما يجب تجنب تعريضها للشمس المباشرة لفترات طويلة، حيث يمكن أن تؤدي الحرارة الزائدة والأشعة فوق البنفسجية إلى تلف الخشب وتغير لونه.
  • استخدام الحواجز الواقية: إذا كنت تخزن المشغولات الخشبية معًا، استخدم حواجز واقية مثل قطع قماش ناعمة أو ورق خشبي بين القطع لمنع حدوث خدوش أو خدوش غير مرغوب فيها.
  • تفادي التراكم والضغط: عند تخزين المشغولات الخشبية، تجنب تراكمها بشكل غير مناسب أو وضع أوزان ثقيلة فوقها، حيث يمكن أن تتلف الشكل والبنية.
  • استخدام رفوف أو أدراج مخصصة: إذا كنت تمتلك مشغولات خشبية كبيرة أو قطعًا قيمة، فقد يكون من الجيد استخدام رفوف خشبية أو أدراج مخصصة لتخزينها بشكل منظم وآمن.
  • الحماية من الغبار: قد ترغب في تغطية المشغولات الخشبية بقطع قماش ناعمة لحمايتها من تراكم الغبار والأتربة.
  • تجنب التماسك مع المواد الكيميائية: تجنب تخزين المشغولات الخشبية بالقرب من مواد كيميائية قوية أو مواد تحتوي على مذيبات، حيث يمكن أن تتفاعل هذه المواد مع الخشب وتؤدي إلى تلفه.

“اقرأ أيضًَا عن الرسم على الخشب؛ تعرف على طرق وادوات Sketch on wood


الطريقة الصحيحة لـ دهان الخشب

الطريقة الصحيحة لـ دهان الخشب

هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب اتباعها أثناء عملية دهان الخشب، بما في ذلك تحضير الخشب واختيار نوع الدهان المناسب، بالإضافة إلى تجهيز الأدوات المطلوبة.

  1. استخدم أنواع الدهان المسموح بها مثل الأكريليك أو البودرة أو اللاتكس (latex) والتي تتوافق مع خصائص الخشب.
  2. ضرورة تنظيف وتجهيز السطح الخشبي قبل البدء بعملية الدهان، مع إجراء عملية صنفرة لتجهيز السطح.
  3. قم بإزالة أية شوائب مثل المسامير أو بقايا الخشب الصغيرة من السطح، ويمكن استخدام أدوات الصنفرة لهذا الغرض.
  4. اختر أدوات الفرشاة الملائمة للدهان والتي تتناسب مع نوع السطح وحجم العمل.
  5. تأكد من توفير مستلزمات الدهان مثل أدوات الخلط والخلاطات لضمان خلط المكونات بشكل جيد قبل الاستخدام
  6. استخدم قطع كبيرة من القماش أو الأقمشة الواقية لحماية الأثاث والأدوات المنزلية من البقع أثناء عملية الدهان، كما يمكن وضع قطعة تحت السطح المراد دهانه لحماية الأرضية.
  7. ارتدِ ملابس قديمة أثناء العمل على دهان الخشب لتجنب تلطخ الملابس الجديدة بالدهان.
  8. احتفظ بقطع نظيفة بجوارك لمسح الزوائد الزائدة من اللون على السطح.
  9. ضرورة التخلص من أية طبقات سابقة من الدهان أو الألوان على السطح، وإزالة أي رسومات أو مسامير قد تؤثر على جودة الدهان.
  10. املأ أي فراغات أو نتوءات أو ثقوب في الخشب باستخدام معجون مخصص للتعبئة والتسوية.

“اقرأ أيضًا عن كيفية العناية بالمجوهرات


انواع الدهانات الخشبية

هناك عدة أنواع من الدهانات الخشبية المتاحة، وهذه بعضها:

  • دهانات اللاتكس (الأكريليك): تُعتبر هذه الدهانات مناسبة للخشب وتتميز بسهولة التطبيق وسرعة الجفاف. تأتي بتشكيلة واسعة من الألوان وتقدم تغطية جيدة. كما أنها قليلة الرائحة وصديقة للبيئة.
  • دهانات الزيت: تعتبر هذه الدهانات متينة وتوفر للخشب طبقة حماية جيدة. تتطلب وقتًا أطول للجفاف مقارنةً بالأكريليك، وتُعطي للخشب لمعانًا جميلًا. تحتاج إلى تهوية جيدة أثناء التطبيق بسبب الروائح الكيميائية.
  • دهانات البودرة (الأنوديز): تعتمد هذه الدهانات على البودرة المعدنية وتتميز بمتانة عالية وقوة التحمل للعوامل الجوية. تعطي تأثيرًا معدنيًا جميلًا وتأتي بتشكيلة متنوعة من الألوان.
  • دهانات الماء (الأكواريل): تُعتبر مثالية للأعمال الفنية على الخشب. تعتمد على الماء كوسيلة لتخفيف اللون ويمكن تداخلها مع تقنيات أخرى مثل القلم الرصاص أو الحبر.
  • دهانات البقع (الستين): تستخدم لإبراز حبوب الخشب وتعطي مظهرًا طبيعيًا. تتوفر بتدرجات لونية متعددة، وتستخدم عادةً في تجديد الأثاث الخشبي.

تعتبر العناية بالمشغولات الخشبية أمرًا أساسيًا للحفاظ على جمالها وجودتها على مر الزمن. من خلال اتباع الإرشادات السابقة، يمكنك الاستمتاع بمشغولاتك الخشبية لفترة طويلة دون تدهور. تذكر أن تنظيفها بانتظام، وحمايتها من العوامل البيئية الضارة، واستخدام الدهانات المناسبة، كلها تعزز من عمرها وتجعلها دائمة الجمال. بالعناية الصحيحة، يمكن لمشغولاتك الخشبية أن تظل تزين منزلك وتضيف لمسة من الأصالة والدفء للبيئة المحيطة بها.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن