طريقة خياطة كم منفوخ

طريقة خياطة كم منفوخ Puffed sleeve sewing method

طريقة خياطة كم منفوخ

143

طريقة خياطة كم منفوخ؛ (Puffed sleeve sewing method) تُعتبر خياطة الكم المنفوخ واحدة من التقنيات المميزة في عالم الخياطة، حيث تمنح الملابس مظهراً راقياً وأنيقاً. تتمثل عملية خياطة الكم المنفوخ في إضافة حشوة إلى الكم لإبراز طيات جميلة تُضفي حجماً وثلاثية على الملابس. يُعتبر هذا النمط من الخياطة شائعاً في تصميم فساتين الزفاف والفساتين السهرة، مما يُضفي لمسة أنثوية فاخرة على إطلالة السيدة.


موديلات تتماشى مع الكم المنفوخ

توجد العديد من الموديلات التي تتماشى مع الكم المنفوخ، وتعتبر هذه التصاميم من أبرز صيحات الموضة التي تظهر بشكل دوري. إليك بعض الأمثلة عن موديلات تتضمن الكم المنفوخ:

  1. فستان الزفاف المنفوخ: فساتين الزفاف الكلاسيكية التي تتميز بأكمام منفوخة تعطي للعروس إطلالة رومانسية وأنيقة.
  2. بلوزة الكم المنفوخ: تأتي البلوزات بأكمام منفوخة مختلفة الطول والتصميم، وهي تضفي لمسة عصرية على الإطلالة سواء كانت قصيرة أو طويلة.
  3. فستان السهرة المنفوخ: فساتين السهرة التي تتميز بأكمام منفوخة تعطي للمرأة إطلالة أنيقة ومميزة في المناسبات الرسمية.
  4. قميص الكم المنفوخ: قمصان نسائية ورجالية تتميز بأكمام منفوخة لتضيف لمسة عصرية ومميزة إلى الإطلالة اليومية.
  5. فستان الكوكتيل المنفوخ: فساتين الكوكتيل القصيرة التي تحتوي على أكمام منفوخة تعطي للمرأة إطلالة مفعمة بالأنوثة والجاذبية.
  6. جاكيت الكم المنفوخ: جاكيتات نسائية تأتي بأكمام منفوخة تضفي لمسة عصرية وجريئة على مظهر السيدة.

يمكن تنسيق هذه الموديلات مع ملابس واكسسوارات مختلفة لتناسب المناسبات والأذواق المختلفة، مما يجعل الكم المنفوخ خيارًا مميزًا وجذابًا في عالم الموضة.

“اقرأ أيضًا عن خياطة دشاديش


طريقة تفصيل وخياطة الكم المنفوخ (المكشكش)

تفصيل وخياطة الكم المنفوخ (المكشكش) يتطلب بعض المهارات في الخياطة، ولكن يمكنك اتباع الخطوات التالية لتحقيق هذا التصميم الرائع:

المواد المطلوبه لعمل الكم المنفوخ

  • قماش للكم (قماش خفيف ومناسب للمكشكش مثل الشيفون أو الدانتيل).
  • ماكينة خياطة وخيط مطابق للقماش.
  •  مقص.
  • دبابيس خياطة.

خطوات عمل الكم المكشكش

  1. قياس القماش: قبل البدء، قم بقياس الكم الذي ترغب في صنعه. حدد الطول المطلوب وقياس محيط الذراع والمعصم.
  2. قص القماش: استخدم المقص لقص قماش الكم بناءً على القياسات التي حددتها، واترك حواف إضافية للتمهيد لعمل المكشكش.
  3. تحضير المكشكش: اقطع شرائط طويلة وضيقة من نفس القماش أو قماش مطابق لتكون المكشكش. يمكنك استخدام أكثر من شريط إذا أردت مكشكش أكثر كثافة.
  4. خياطة المكشكش: خيطي الشرائط معًا على حوافها الطويلة بحيث تشكل شريطا طويلاً ومنسدلاً.
  5. تثبيت المكشكش على الكم: قم بتثبيت المكشكش على حافة الكم باستخدام الدبابيس. احرص على توزيعه بالتساوي حتى يكون المكشكش متساوي العرض على طول الكم.
  6. خياطة المكشكش على الكم: استخدم ماكينة الخياطة لخياطة المكشكش على الحافة السفلية للكم. احرص على إزالة الدبابيس أثناء الخياطة لتجنب تعطيل الماكينة.
  7. تنظيف الحواف: اقطع الحواف الزائدة للمكشكش بعد الخياطة لتحصل على تشطيب نظيف وأنيق.
  8. الانتهاء: بعد اكتمال خياطة المكشكش على الكم، قم بتجربة الملابس للتأكد من أن المظهر مرضٍ وأن الكم المنفوخ يبدو كما ترغب.

تذكر أن خياطة الكم المنفوخ (المكشكش) قد تحتاج إلى بعض الممارسة والدقة، لذلك لا تتردد في ممارسة الخياطة على أقمشة إضافية قبل البدء في التطبيق على الملابس الرئيسية.

“اقرأ أيضًا عن خياطة غلاف غسالة


طريقة تفصيل جميع انواع الاكمام

تفصيل جميع أنواع الأكمام يمكن أن يكون مهمة صعبة للغاية لأن هناك العديد من التصاميم والأشكال المختلفة. ومع ذلك، يمكنني تقديم نظرة عامة على بعض الأكمام الشائعة وكيفية تفصيلها بشكل عام. إليك بعض الأمثلة:

 

  • الأكمام القصيرة (Short Sleeves): تعتبر الأكمام القصيرة الأكثر شيوعًا وبساطة في التفصيل. تكون الأكمام القصيرة مثل المربعات الصغيرة الموصولة بالكتف، وتنتهي بحوالي منتصف الذراع.
  • الأكمام الطويلة (Long Sleeves): تغطي الأكمام الطويلة جزءًا كبيرًا من الذراع وتصل إلى المعصم. يمكن تنفيذها بتصميم مستقيم أو مدبب عند المعصم.
  • الأكمام المنفوخة (Puffed Sleeves): تعطي الأكمام المنفوخة مظهرًا ممتلئًا ومنفوخًا. تتميز بقطع إضافية من القماش المجمعة حول الكتف أو الذراع.
  • الأكمام الجرسية (Bell Sleeves): تنتفخ الأكمام الجرسية بشكل كبير من المعصم وتتضيق نحو الكتف، مما يُعطيها شكل جرسي جميل.
  • الأكمام الشفافة (Sheer Sleeves): تصنع الأكمام الشفافة من قماش رقيق وشفاف مثل الدانتيل أو الشيفون. تعطي للملابس لمسة رومانسية وأنثوية.
  • الأكمام المنقوشة (Bishop Sleeves): تتميز الأكمام المنقوشة بحجم كبير عند المعصم وتضيق باتجاه الكتف، مما يعطيها مظهرًا رائعًا ومميزًا.
  • الأكمام الطويلة مع فتحة (Slit Sleeves): تمتاز الأكمام الطويلة بفتحة عمودية أو مائلة عند الذراع، مما يُظهر جمال المعصم ويضيف لمسة جريئة للمظهر.

هذه بعض أنواع الأكمام الشائعة، وهناك المزيد من التصاميم والأشكال الأخرى. لتفصيل الأكمام بشكل دقيق ومحدد، يُفضل الاستعانة بنمط قوالب الخياطة أو مراجعة دورات تعليم الخياطة. تعد الممارسة والتجارب العملية أيضًا مفيدة للتعلم والتحسن في تفصيل الأكمام والملابس بشكل عام.

“اقرا أيضًا عن صنع ياقة ملابس منفصلة Making a collar


موديل الكم البف

الكم البف (Puff Sleeve) هو نمط من الأكمام المنفوخة المميزة والجميلة التي تتسع منطقة الكتف وتضيق تجاه المعصم بشكل مميز. يُعتبر هذا النمط من الأكمام جزءًا من تصاميم الموضة الراجعة إلى الفترة الريترو والفيكتوريانية، وقد عاد بقوة إلى صناعة الملابس الحديثة.

ميزات الكم البف

  •  تتميز الأكمام البف بمنطقة الكتف الواسعة والمنتفخة، مما يُضفي للملابس طابعًا رومانسيًا وفخمًا.
  • يبدأ انتفاخ الكم عادةً من منتصف العضد ويصل إلى الكتف والعنق.
  • تتضيق منطقة الكم تدريجيًا تجاه المعصم لتنتهي بأكمام ضيقة.
  • يُعتبر الكم البف مثاليًا للفساتين السهرة والفساتين الرسمية، ويمكن استخدامه أيضًا في تصميم البلوزات والجاكيتات.
  • يمكن تنفيذ الكم البف بأشكال مختلفة، مثل الأكمام البف الكبيرة والمنتفخة بشكل كبير، أو الأكمام البف الرقيقة والناعمة.

يمكن دمج الكم البف مع مواد وتصاميم مختلفة لإضفاء طابع فريد على الملابس. قد تستخدم الدانتيل أو الشيفون للكم البف الرومانسي (romantic)، في حين يمكن استخدام القماش الحريري أو القطني لإطلالة أكثر أناقة ورقي. كما يمكن إضافة تفاصيل إضافية مثل الزخرفة أو التطريز لإضفاء لمسة شخصية على التصميم.


رسم باترون خياطة الكم المنفوش بطريقة سهلة

لرسم باترون خياطة الكم المنفوش، يمكن أن نستخدم نمطًا بسيطًا يعتمد على المربعات لتوجيه أبعاد الكم. إليك الخطوات التفصيلية لرسم باترون الكم المنفوش بطريقة سهلة:

ملاحظة: قم بتحديد مقاسات الكم وأبعاده بناءً على المقاسات المطلوبة قبل البدء في رسم الباترون.

المواد المطلوبة:

  • ورق النمط (ورق خاص بالرسم الباترون).
  • قلم رصاص ومسطرة.
  • مسطرة مرنة.
  • مقص وورق شفاف (اختياري).

الخطوات:

  1.  قم برسم مربع بأبعاد الكم: رسم مربع بأبعاد الكم على ورق النمط. يمكنك استخدام المسطرة والقلم الرصاص للحصول على زوايا نظيفة ومستقيمة.
  2. رسم منطقة الكتف: ارسم مستطيل فوق المربع لتحديد منطقة الكتف، حيث تكون الأكمام المنفوشة تبدأ منها.
  3. رسم الأكمام المنفوشة: ارسم خطًا منتصفيًا عموديًا عبر المربع والمستطيل. سيكون هذا الخط خطًا مرجعيًا لنا في الخطوات التالية.
  4. ارسم أقواسًا قصيرة ومنحنية تبدأ من الخط المرجعي وتنتهي عند حافة المربع (الكتف) وتكون عرض الأقواس أكبر قليلاً من نصف العرض المطلوب للكم.
  5. رسم خط مستقيم يمتد من نقطة نهاية الأقواس (الكتف) إلى نهاية المستطيل (المعصم). يمكنك تحديد عرض الكم عند المعصم بطول الخط.
  6. رسم الانتفاخ في الكم:ارسم أقواسًا منحنيةً قصيرةً من خط الكتف إلى خط المعصم في منتصف المربع. يجب أن يكون عرض الأقواس أكبر من نصف العرض المطلوب للكم.
  7. ارسم خطوط الانتقال: ارسم خطوطٍ منحنية تربط بين نهايات الأقواس وحواف الكتف والمعصم. يجب أن تكون هذه الخطوط منحنية بلطف لتحقيق تأثير منفوش جميل.
  8. قص الباترون: اقص الباترون على طول الخطوط المرسومة، مع الحفاظ على الأشكال المنفوشة المرسومة. قد تحتاج إلى استخدام مقص وورق شفاف لتحسين دقة القص.

وبهذا، يكون باترون الكم المنفوش جاهزًا للاستخدام في عملية الخياطة. يُمكنك استخدام هذا الباترون لقص الأقمشة وخياطة الأكمام المنفوشة للحصول على تصميم مميز وجذاب.


بفضل جاذبيتها وأناقتها، يعتبر الكم البف إضافة رائعة إلى مجموعة الملابس وتصاميم الأزياء الخاصة بك، سواء كنت ترغب في إطلالة كلاسيكية أنيقة أو جريئة ورومانسية.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن