مراحل عمل مشروع هاند ميد ناجح

مراحل عمل مشروع هاند ميد ناجح Stages of a successful handmade project

مراحل عمل مشروع هاند ميد ناجح: من خطوات النجاح التعرف على خطوات المشروع للوقوف على كل كبيرة وصغيرة داخل المشروع وعمل اللزم لنجاحها.

115

مراحل عمل مشروع هاند ميد ناجح Stages of a successful handmade project؛نظرًا لأن مشاريع الهاند ميد من المشاريع الربحية الناجحة وأكثر انتشارًا في الآونة الأخيرة يتساءل العديد عن ما هي مراحل عمل مشروع هاند ميد ناجح؟ لاتخاذ خطوة باتجاه تنفيذ مشروع هاند ميد بداية وتحصيل الأرباح منه، وعلى الرغم من أن البعض ينظر لهذه المشاريع بأنها بسيطة ومتناهية الصغر إلا أن البعض الآخر يخطط لها ويضعها في مصاف المشروعات الكبرى والمهمة لاقتصاديات الدول والمجتمعات.


مراحل عمل مشروع هاند ميد مميز

مراحل عمل مشروع هاند ميد مميز

يجب اختبار مشروع الهاندميد قبل خوص غمار تجربته ودفع رأس مال فيه حيث ثمة مجموعة من مراحل صنع مشروع هاند ميد التي يجب أخذها بعين الاعتبار ودراستها جيدًا قبل البدء بالمشروع، وتتمثل هذه المراحل في:

اختيار وتحديد مشروع الهاندميد

يجذب انتباه الكثير من الأشخاص تواجد محلات ومعارض منتجات الاعمال اليدوية بكثرة سواء على أرض الواقع أو أون لاين ويرون كيف تحقق هذه المشاريع أرباحًا كثيرة مما يدفعهم للتفكير في اتخاذ خطوة نحو هذه المَشاريع، لكن في البجاية يجب اختيار المشروع بعناية وتحديده من خلال:

  • يجب في البداية تحديد طبيعة المشروع سواء كان مشروع اكسسوارات ، حقائب جلدية، أطعمة أو غيرها.
  • تحديد الخامات والأدوات المستخدمة وكيفية الحصول عليها بجودة عالية وبأقل الأسعار لتحقيق الربح المتوقع.
  • يجب تسجيل جميع الملاحظات حول مشروع الهاند ميد في ورقة وكتابتها بعناية لحساب التكاليف والأرباح فيما بعد.
  • توفير وشراء كل ما يحتاجه المشروع من مستلزمات ويجب انتقائها بعناية شديدة لتقديم منتجات فائقة الجودة.
  • في البداية يجب تجربة كمية محدودة وعدم شراء كميات كبيرة تجنبًا لحدوث خسارة أو إهدار موارد.
  • تنفيذ وتصميم المَشروع بعناية وبدقة والاستعانة بأصحاب المواهب والخبرات لإنتاج أفكار إبداعية مميزة.

بيع وتسويق منتجات الهاند ميد

بعدما يتم الانتهاء من تصنيع وتجهيز منتجات الاعمال اليدويه تأتي مرحلة تسويق وعرض المنتجات للبيع داخل المحلات والمتاجر المتخصصة في بيع منتجات الهاند ميد أو التْسويق إلكترونيًا لهذه المنتجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمتاجر الإلكترونية لعرض تفاصيل المنتج من وصف وأسعار وغيرها للتأثير في الجمهور المستهدف لاتخاذ خطوة الشراء.

تطوير ونمو مشروع الهاند ميد

لا يتم ضخ رأس مال كبير في مرحلة بدء المشروع بل يكون بأقل الأول لأنها مرحلة اختبار لكن بعد نجاح حملات التسْويق وزيادة المبيعات يتم البدء في تطوير المنتجات ونموها وتكبير حجم المشروع بما يتناسب مع رأس المال والميزانية المتوفرة. في هذه المرحله يجب تسجيل كافة الملاحظات حول الموديلات والخامات والأدوات المطلوبة للمشروع، حيث تعتبر هذه الخطوة مهمة جدًا في الوقوف على نقاط القوة والضعف في المشروع و سد ثغراته وتنميته.

زيادة الإنتاج وتكثيف الحملة التسويقية للمنتجات بشكل أكبر عن طريق عمل مسابقات عبر صفحات التواصل الاجتماعي وتقديم عروض ترويجية وخفض أسعار المنتجات لزيادة التفاعلات ومن ثم زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح و زيادة الأشخاص العاملين بالمشروع لتوسيع نطاقه.

احتراف بيع منتجات الهاند ميد

احتراف بيع منتجات الهاند ميد

تعتبر المرحله الرابعة من مَراحل عَمل مشروع هاند ميد ناجح هي حصيلة ونتاج الثلاث مراحل السابقة، فهي تأتي بعد اختيار وتحديد المَشروع والتسويق له والوصول للجمهور المستهدف ثم اتخاذ منعطف جاد تجاه المشروع للاحترافية فيه عن طريق تخصيص الوقت والجهد المطلوب لإنجازه.

في هذه المرحلة يتم تصاميم نماذج الهاندميد الأكثر طلبًا ورواجًا ومن المعروف أن هناك بعض الصعوبات في هذه المرحلة من حيث تصميم الخامات والتعامل مع الأدوات والخامات وتشكيلها بطريقة مبتكرة واحترافية، كما أنه يتم توظيف فريق عَمل يتطلب الإشراف عليه ومندوبين لشحن ( charge) وتسويق المنتجات لانتشار المَشروع بطريقة أسرع وعلى أوسع نطاق.

“اقرأ أيضًا عن كيفية بدء مشروعات الهاند ميد من المنزل والربح منه


نصائح عمل مشروع هاند ميد

نصائح عمل مشروع هاند ميد

في إطار الحديث عن مراحل عَمل مشروع هاند ميد ناجح يقدم الخبراء مجموعة من النصائح والإرشادات والتوجيهات المهمة التي يجب الاعتناء بها جيدًا لنجاح مشروع الهاند ميد وجني الأرباح من خلاله، وتتمثل أبرز هذه النصائح في:

  1. يجب إدارة وقتك جيدًا لبدء مشروع هاند ميد لأن دائمًا ما تكون البدايات صعبة لذلك يتعين انتقاء واختيار مشروع العمل اليدوي بإحكام للبدء فيه وتنفيذه.
  2. يجب احتراف مهارات التسويق سواء التقليدي أو الإلكتروني وتوظيف أشخاص محترفين في المجال والتطوير منهم للتسويق للمشروع باحترافية عالية.
  3. التحلي بالصبر والمثابرة والاستمرارية في العمل حيث قد يواجه الأشخاص العديد من محطات الفشل والاحباط يجب عليهم أن يتجاوزها سريعًا.
  4. يتعين البحث عن ميزة تنافسية للمنتج عن بقية المنافسين في السوق والعمل على تطويرها لخلق فجوة بينك وبين المنافسين تجذب العملاء من خلالها.
  5. التعرف على كل ما هو جديد وحصري في مجال الهاندميد لتوليد أفكار جديدة وغير مألوفة وتنفيذها في مشروعك لنجاحه وتميزه عن الآخرين.
  6. تسعير المنتجات بشكل صحيح ومتناسب مع جودة المنتج ويتعين ألا تتم المنافسة على السعر بل تكون على الجودة.

بذلك نكون قد استعرضنا مراحل عَمل مشروع هاند ميد ناجح وتقديمها على هيئة خطوات للأشخاص الراغبين في خطو خطوات نحو مشاريع الهاندميد، كما استعرضنا أبرز نصائح خبراء ومتخصصي مجال الهاند ميد والتي يجب إيلاء اهتمام بها لنجاح المَشروع وتحقيق المردود منه من أرباح.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن