اختيار قماش التطريز المناسب؛ وكيفية تحضيره للتطريز Choosing embroidery canvas

Choosing the right embroidery fabric and how to prepare it for embroidery تحضير قماش التطريز قبل البدا بمشروع التطريز

اختيار قماش التطريز المناسب وكيفية تحضيره للتطريز؛ Choosing embroidery canvas من اهم الخطوات التي يجب اتباعها قبل البدا في عملية التطريز وبدأ المشروع.

66

اختيار قماش التطريز المناسب وكيفية تحضيره للتطريز؛ هناك العديد من أقمشة التطريز للاختيار من بينها. يعتمد نوع القماش الذي تحتاجه للتطريز على نوع التطريز الذي تقوم به. يحتوي الدليل التالي على بعض الميزات التي يجب البحث عنها عند اختيار قماش التطريز لمشروع تطريز مثالى.


عوامل اختيار قماش التطريز المناسب

هناك عدة عوامل يمكنك من خلالها اختيار قماش التطريز المناسب:

ضع في اعتبارك وزن مشروعك ككل

يجب أن يكون النسيج قادرا على دعم الوزن الإجمالي لمشروعك. من المرجح أن يسحب النسيج خفيف الوزن ويمتد إذا كان يحتوي على خيوط ثقيلة وديكور وشريط. ستكون هناك حاجة إلى نسيج أثقل وزنا لتصميم يتضمن الصوف والخرز ووسائط خياطة أثقل مماثلة. على سبيل المثال ، سيكون التصميم الذي يضم مجموعة من الزهور المطرزة بالشريط أثقل من تصميم الزهور البسيطة المخيطة عبر الحدود. إذا تمت إضافة عناصر مثل الأزرار أو الأقواس أو الديكور أو العناصر الدخيلة الأخرى ، فستحتاج إلى نسيج قوي يمكنه الحفاظ على شكله جيدا.
على سبيل المثال ، سيعمل النسيج الرقيق وخفيف الوزن بشكل أفضل للعمل الأبيض ، في حين أن النسيج الأثقل سيكون مثاليا لغرزة طويلة مع الصوف.

ملائمه الخيوط على قماش التطريز

ملائمه الخيوط على قماش  التطريز Fitting threads on embroidery fabric
ملائمه الخيوط على قماش  التطريز Fitting threads on embroidery fabric

يجب النظر في نوعية الخيط (القطن، الغزل، الحرير، الشريط ، الخ …) أن يكون النسيج قادرا على دعم وزن وعرض الخيط الذي تستخدمه عند اختيار القماش، ضع في اعتبارك ما يلي:

  1. يجب ألا يسمح النسيج للخيط بالظهور إلى الجزء الأمامي من مشروعك. الاستثناء الوحيد لهذا هو المكان الذي تريد فيه عمدا هذا التأثير ولكن هذا أمر نادر الحدوث.
  2. يمكن أن يضيع خيط حساس في نسيج ثقيل جدا ، في حين أن الخيط الثقيل يمكن أن يتسبب في تفكك النسيج الهش أو السيطرة على النسيج أكثر من اللازم.
  3. يجب أن يكون نسيج النسيج قادرا على تحمل ضغط عرض الخيط الذي يمر عبره (موضح أدناه).
  4. تجنب الأقمشة المطاطية التي يمكن أن تشوه تصميمك.

تحقق من قوة ومتانة نسيج القماش

يجب أن يكون نسج النسيج قويا بما يكفي لتثبيت الخيوط في مكانها وألا يكون مشدودا جدا بالنسبة للخيوط. كن حذرا من “عدد الغرز”. يشير هذا إلى نسج النسيج ويحدد قدرة القماش على السماح للإبرة بالعبور من خلاله دون صعوبة. من الأسهل بكثير القيام بمشروع خياطة على القماش بنسج فضفاض في مشروع خياطة ضيق.

تشمل الأقمشة ذات النسيج الفضفاض القطن والموسلين والكتان وعادة (تستخدم في معظم الأحيان لمشاريع الغرز المتقاطعة أو التطريز بدلا من الملابس أو أقمشة الخياطة) وحتى بعض الأقمشة المعاد استخدامها كأكياس دقيق وأعلاف.

فكر في كيفية اعتبار عدد الخيوط المرتفع في الغرزة مهم لنوع القماش- مثل هذا القماش الضيق سيجعل من الصعب تطريزه على القماش. ستكون المنسوجات الأكثر مرونة أقل قدرة على الاحتفاظ بالخيوط ولكنها ستكون مثالية للخيوط الكبيرة. القطن والعيدة والصوف والكتان هي نسج قريبة مناسبة للتطريز بالخيط أو الشريط.

عادة ما تسمح لك الأقمشة الكاملة بالقيام بخياطة لا تظهر ثقوبا أو فجوات بين الخياطة. بالنسبة للعديد من المشاريع ، يعد هذا مطلبا مهما للدقة والاستمرارية. قد يكون النسيج الناعم المنسوج الأكثر إحكاما مثل الحرير أو الفوال أكثر ملاءمة إذا كنت تقوم بالتطريز بأسلوب طلاء الخيوط ، مما يسمح لك بتسليط الضوء على جميع الغرز بوضوح.

بعض الأقمشة سوف “تدهور” الخيط حتى إذا كانت عالية جدا وفخمة. قارن وزن الخيط مع أفخم النسيج لضمان تجنب ذلك قبل البدء في المشروع. سيساعدك هذا على تجنب الاضطرار إلى إلغاء اختيار ساعات العمل. استخدم أقمشة أكثر ثراء مثل المخمل للحصول على خيوط أثقل. هذا النسيج مثالي لعمل الشريط.

حدد نوع الغرز التي ستستخدمها على قماش التطريز

حدد نوع الغرز التي ستستخدمها على قماش التطريز Select the type of stitches you will use on embroidery fabric
حدد نوع الغرز التي ستستخدمها على قماش التطريز Select the type of stitches you will use on embroidery fabric

فكر فيما إذا كنت ستقوم بعمل غرز بسيطة أو أخرى مفصلة تتراكم في الوزن والحجم؟ نوع الغرزة له تأثير واضح على نوع النسيج المطلوب. كلما كانت الخياطة أكثر تفصيلا ، مثل زهور الشريط ، زادت الحاجة إلى دعم نسيج أثقل لدعم وزن الغرزة النهائية. ضع في اعتبارك ما يلي:

  • إذا كنت تستخدم الشريط ، والعديد من خيوط الخيط في وقت واحد ، والصوف ، وما إلى ذلك ، فأنت تستخدم خيطا ثقيلا أو وسائط خياطة وسيحتاج النسيج إلى أن يكون أقوى لاستيعاب الخياطة. في حالة استخدام قماش عاديه ، يجب أن يكون العدد أكثر خشونة (في مستويات العد الأدنى حوالي 7 إلى 12.
  • إذا كنت تستخدم خيوطا مفردة من القطن أو خيوط التطريز ، يمكن أن يكون النسيج خفيف الوزن وحتى حساسا.
  • قماش عايدة، يمكن أن يكون العدد أكثر دقة ، حتى يصل إلى 28 إذا كان الخيط حساسا للغاية.
  • هل تقوم بخياطة يدوية أو خياطة آلية؟ إذا كنت تستخدم قماشا حساسا للتطريز ، فعادة ما تكون أفضل حالا مع خياطة اليد ، أثناء استخدام قماش أثقل وزنا لمشاريع التطريز بخياطة الآلات.

حدد التصميم على قماش التطريز قبل الانتهاء

كيف تريد أن يُقدم المشروع عند اكتماله؟ ستكون النهاية جزءا مهما من اختيار النسيج لأن خلفية النسيج ستؤثر على الشعور العام للمشروع. ألق نظرة فاحصة على خيارات النسيج التي لديك للتعرف على ما يطابق تصميم مشروعك. المس القماش أيضا – كيف تشعر تحت يديك؟ هذا مهم لأنك ستتعامل مع النسيج كثيرا.

اجمع بين شعورك “Feel ” والاعتبارات المذكورة أعلاه ثم اختر ما يناسب احتياجات مشروعك الأفضل. تشمل الأشياء التي يجب مراعاتها ما يلي:

  • النسيج غير اللامع: سيؤدي ذلك إلى إنتاج سطح غير عاكس.

هذا أمر رائع لقطعة التطريز المزدحمة ، والتطريز الريفي والمشاريع التي تكون فيها خيوط التطريز لامعة وجريئة. ستعتمد معظم مشاريع التطريز على نسيج غير لامع ، مثل الشاش ، قماش اللحاء ، أوسنابورغ ، القطن غير المصقول ، عايدة ، كاليكو ، الخيش ، إلخ.

  • نسيج لامع: سيؤدي ذلك إلى ظهور مظهر أكثر صقلا للنهاية.

يخلق هذا النسيج تباينا أكبر بين مشروعك والخلفية. قد يثبت أن الأقمشة اللامعة مثل الساتان أو المواد التركيبية يصعب التعامل معها. هذا يعتمد على نوع النسيج. الحرير لامع والعديد من المطرزين يستمتعون بالعمل معه.

  • اللون

العديد من العصي المشروع المطرزة باللون الأبيض أو الكريمي أو البيج. في بعض الأحيان يكون اللون الأسود هو لون خلفية مثالي لتعيين ألوان الخيط. ولكن ليس من الضروري أن تكون عالقة في نطاق الألوان هذا – يمكنك توسيع آفاقك واستخدام أي خلفية ملونة تعتبرها مناسبة للنتيجة النهائية. في حالة تغيير الخيارات ، تأكد من استكمال لون نسيج الخلفية بألوان خيوط الأغلبية.

النسيج المزخرف

إذا كان النسيج يحتوي على نمط، فاحرص بشدة على أن يتناسب النمط مع التصميم الذي تقوم بإنشائه ولا “يسرق العرض”. إذا كان النمط متصادما أو جريئا جدا أو مهيمنا جدا ، فقد تجد أنه غير مناسب لمشروع التطريز لأنه يطغى على التصميم بأكمله. تتضمن الأنماط التي يمكن أن تعمل فحوصات gingham الصغيرة دون الكثير من التباين في الألوان أو تصميم نمط نسيج كبير واحد يشكل الأساس الفعلي لما تقوم بالتطريز (مثل الخياطة حول تصميم أو نبات). يجد العديد من الغرز أن الأقمشة الملونة الطبيعية العادية أسهل في العمل معها ، خاصة كمبتدئ ولكن لا تدع هذا يمنعك من أن تكون أكثر إبداعا.

النظر في الاستخدام النهائي

هذا اعتبار مهم إلى حد ما لأنك تريد أن يكون التطريز قادرا على تحمل الاستخدام المقصود. هناك عالم من الاختلاف بين القماش الذي يمكنه التعامل مع حفلة شاي كمفرش مائدة والنسيج الذي يتم تعليقه فقط على الحائط كقطعة ديكور. إذا كنت تستخدم التطريز لمفارش المائدة والمناديل ومناشف اليد وما شابه ذلك من عناصر الاستخدام المتكرر التي ستعاني من البل.

فيجب أن يكون النسيج قويا وقابلا للغسل بسهولة. من ناحية أخرى ، إذا كان العنصر سيتم تزيينه وعرضه ، فإن الأقمشة الأكثر حساسية التي لا تحتاج إلى غسل والتي يمكن استخدامها في كثير من الأحيان.

“اقرأ أيضًا عن غرز التطريز


اختيار قماش التطريز المناسب

هناك خطواط مهمة لتحضير نسج التطريز وهي:

قم بإجراء اختبار إذا كنت غير متأكد من الاختيار

قم بقطع قطعة صغيرة (مربعة) من القماش التي ترغب في استخدامها وقم بتصميم صغير باستخدام خيوط الخياطة الدقيقة (وغيرها من الزخارف) التي تنوي استخدامها. شاهد كيف تقف قطعة القماش وقرر ما إذا كانت القطعة المناسبة لمشروعك أم لا.

اغسل قماش التطريز قبل الاستخدام

هذا الاختبار ليس الهدف منه جعل القماش نظيفا، نعم يساعد على التأكد من أن النسيج نظيف ولكن أيضا أن قماش التطريز لن يتجعد عند البدء في الخياطة ولن ينكمش. يمكن أن يؤدي الغسيل إلى تقليص أي نسيج في العرض او الطول، مما سيحدث فرقا مهما في المشروع ويفسد الانكماش التصميم.

تعتمد كيفية غسل القماش على نوع القماش الذي تستخدمه. إذا لم تكن متأكدا ، فاطلب من بائع التجزئة أو الشركة المصنعة مشورته ، أو قم بإجراء بحث عبر الإنترنت عن هذا النوع من الأقمشة واقتراحات الغسيل. يمكنك دائما غسل قطعة اختبار إذا لزم الأمر ، لمعرفة كيف تتفاعل مع عملية الغسيل.

اضغط على القماش أو قم بتسويته قبل البدء

إذا بدأت مشروعا بنسيج متجعد ، فستنهي المشروع بنسيج مجعد أيضا! بعد غسل القماش ، تأكد من الضغط عليه أيضا. بالطبع ، تعتمد كيفية الضغط عليه على نوع القماش. قد تحتاج بعض الأقمشة إلى مكواة ساخنة ، وبعضها مكواة باردة ، إلخ. تحتاج إلى تحديد ذلك قبل الكي ، بناء على النسيج لديك. إذا كان النسيج خاليا من التجاعيد ، فتخطى هذه الخطوة.

اضافة انسجة الى القماش لتقويته

في بعض الحالات ، قد تحتاج إلى تحضير النسيج قبل إضافة عناصر التطريز ، من أجل تقويته. يمكنك إضافة مكواة أو ربط على الجزء الخلفي من القماش لتقويته للحصول على خياطة أثقل. قد يكون هذا مهما بشكل خاص للنسيج الأكثر حساسية حيث تنوي استخدام الغزل الثقيل أو الديكورات مثل الازرار.

“قد يهمك أيضًا معرفة كل شئ عن إبر الغزل


نصائح مهمة في اختيار قماش التطريز

نصائح مهمة في اختيار قماش التطريز Important tips in choosing embroidery fabric
نصائح مهمة في اختيار قماش التطريز Important tips in choosing embroidery fabric

من هذه النصائح ما يلي:

  1. تشمل أنواع الأقمشة الأكثر استخداما للتطريز الكتان (المنسوجة خصيصا) والكاليكو والقطن والحرير والساتان والمخمل وقماش اللباس وما إلى ذلك.
  2. تأكد من أن خيوط النسيج المنسوج لن تنفصل بسهولة. بمعنى آخر ، تأكد من أن نسج النسيج قوي وليس واهيا.
  3. فكر في بناء خزنة من الأقمشة التي تعتقد أنها قد تكون جيدة لاستخدام التطريز على الدي البعيد او لمشاريع التطريز القادمة. بهذه الطريقة، في كل مرة تفكر فيها في بدء مشروع تطريز جديد، سيكون لديك مجموعة جيدة من الأقمشة للاختيار من بينها وسيكون لديك أيضا بعض العينات الجيدة لاختبار أفكارك بها.
  4. الهدف النهائي كمطرز هو تجربة كل نوع من الأقمشة التي تعتبرها شخصيا قد تعمل لصالح مشروع. كلما كانت قدرتك على الخياطة أكثر تنوعا ، كلما أصبحت وسائط ومشاريع الخياطة أكثر تنوعا – وهذا أمر مثير!
  5. لا تنس أن اختيار الإبرة لا يقل أهمية عن اختيار النسيج والخيط. تأكد من الحصول على الإبرة المناسبة لتتناسب مع النسيج والخيط ، لضمان تجربة خياطة أكثر متعة.

في النهاية نرجو ان نكون قد قدمنا لكم شرحا وافيا ومعلومات كافية حول عوامل اختيار قماش التطريز المناسب وكيفية اختيارة حسب نوع وزن الخيط.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن