رسومات تطريز على القماش؛ تعرف على طرق نقل الرسم على القماش بسهولة

Embroidery drawings on canvas رسومات تطريز على القماش طرق النقل الأسهل

رسومات تطريز على القماش؛ نحب جميعًا في التطريز اضافة اللمسات الخاصة بنا ولكن يكون من الصعب كثيرا اضافة هذا الرسم الى القماش تعرف معنا على طرق النقل الأسهل.

1٬025

رسومات تطريز على القماش؛ تضيف رسومات تطريز على القماش الكثير من الجمال، بالإضافة إلى أن التطريز يعتبر نوعًا من أنواع زخرفة الَملابس والقماش، كما تستخدم الخيوط الملونة في التطريز لينتج عنها الرسومات الجميلة، بالإضافة إلى إمكانية التطريز من خلال الإكسسوارات أيضًا حتى تكون الرسومات مزخرفة وذات شكل جميل، ويمكن التطريز أيضًا وإضافة بعض الرسومات على ملابس الأطفال لجعلها أكثر تميزًا وجمالًا، تعرف على طرق نقل الرسم على القماش بسهولة.


رسومات تطريز على القماش

رسومات تطريز على القماش تحتاج إلى الخبرة والكفاءة، بالإضافة إلى أن التطريز يعد بأنه فن راقي ويحتاج إلى الكثير من الصبر ويعشق الدقة والجمال والتميز، ويْمكن إضافة الرسومات بِشكل يدوي أو عن طَريق ألمكن المخصص لذلك، كما يجب أن تكوني ذات خبرة جيدة في التَطريز وذلك لضمان أن تكون النتيجة أفضل.

بالإضافة إلى أن التطريز يستخدم في تلبيسة الوسادة أو الملائات والمفارش، الملائات، المناديل وتحب البنات اضافة لمشات من تطريز اسمائهم على مناديل كتب الكتاب او وسادات الخطوبة وجميع الأقمشة أيضًا حيث يجعل التطريز منظر القماش رائعًا وجذابًا، ومع التقدم الكبير الذي حدث في التكنولوجيا أصبح التطريز أسهل بكثير من ذي قبل، وذلك لأنه تم صناعة العديد من الماكينات الخاصة بالخياطة.

وهذه الماكينات المستخدمة في التطريز تنتج أجمل الأشكال والرسومات وذلك باستخدام الكثير من الغرز كما تتيح اختيار المناسب منها لرسمها، ولتتم عملية التطريز على القماش يلزم إحضار نوع القماش والملابس المراد تطريزها ونقوم بعمل الرسمة على هذه الملابس وذلك باستخدام القلم الرصاص المخصص لذلك.

“اقرأ أيضًا عن خيوط تطريز ذهبي


خطوات إضافة رسومات تطريز على القماش

خطوات إضافة رسومات تطريز على القماش

سيتم شرح خطوات اضافة الرسومات للتطريز بِشكل مفصل في هذا المقال، ولكي نحصل على رسومات تطريز على القماش مميزة سواء تطريز زخارف بالخرز او بالخيط وذات تصميم رائع وشكل جذاب يجب اتباع الخطوات التالية:

  • لإضافة رسومات بالصور يلزم وجود طوق خاص بالتطريز سواء على قطع قماش او مفارش ليحافظ على تمدد القماش الخاص بك بسهولة، بعد ذلك يتْم نزع شريط اللصق والصورة المراد رسمها ويجب توخي الحذر عند ذلك.
  • ثم بعد ذلك يتْم وضع الخيط داخل ثقب الإبرة ليتم البدء في عملية التطريز، حيث تتم عملية التطريز من خلال ادخال الإبرة من جهة الخلف لسطح المكتب، ويجب إعادة هذه الخطوة مرة أخرى للحصول على أول غرزة.
  • بالإضافة إلى أن تكرار التطريز بِشكل منتظم مما يجل الغرز ذات شكل متجاور ومنسق، بعد ذلك نعيد ادخال الإبرة من بداية الحرف هكذا تكون أو غرزة قد تكونت، ثم نقوم بإخراج الإبرة بعد أول غرزة بمسافة صغيرة.
  • كما نحاول أن تكون المسافات متساوية حتى يَتم عمل رسومات تطريز على القماش، ويْمكن أن نزاوج بين الغرز لعمل الكثير من الرسوم المطرزة منها النباتات، البشر والحيوانات.

“اقرأ أيضًا عن تطريز ذهبي في المنام


طَريقة نَقل الموديل او الرسم على القماش

طَريقة نَقل الموديل او الرسم على القماش

لعلك تتساءل عن أفضل طريقة يمكن أن تنقل بها موديل أو رسمة على القماش، سنقوم بشرح ذلك بشيء من التفصيل في نقاط، كي تتمكن من فعل ذلك بسهولة وإتقان:

  1. يمكن البدء في عملية نقل الرسمة بِشكل مباشر على القماش المخصص لذلك، وذلك باستخدام قلْم تتم إزالته من خلال الحرارة المرتفعة أو الماء أو استخدام قلم رصاص مُخصص لعملية التطريز أو طباشير.
  2. عد ذلك يَتم نقل الرسمة من الشكل المرسوم، كما أنه إذا كان القماش خفيفًا يَتم قص الرسمة أو الموديل ويتم نقله بواسطة الهاتف المحمول ونقوم بقصه من خلاله.
  3. وعندما يَتم قص الرسمة على القماش نستخدم ورق كربون (carbon) مخصص للقماش، كما إنه يتم استخدام ورق شفاف أثناء وضعه على القماش ويتم تثبيته بدبابيس وذلك بعد قص الرسمة أو الموديل بِشكل صحيح.
  4. بالإضافة إلى استخدام الفازلين وذلك عند استخدام الأقمشة المطاطية أو المشدودة قبل رسم الموديل، ويجب مراعاة استخدام إضاءة مناسبة أثناء قص القماش وتجهيزه ليتم تفصيله ليناسب الشكل المطلوب.

“اقرأ ايضًا تطريز؛ فن التطريز على القماش


طريقة التطريز اليدوي على طارة

طَريقة التطريز اليدوي على طارة تحتاج إلى الكثير من الخبرة والمهارة والجهد أيضًا، كما نحاول أن نبسط هذه الطريقة بِشكل واضح في النقاط التالية:

  • نقوم باستخدام ورق الرسم الخاص بالتطريز في رسم الموديل، واستخدام قلْم رصاص مخصصًا لذلك أو قلْم تتم إزالته ويجهز من خلال رسمة تكون جاهزة، بعد ذلك يَتم وضع القماش على الطارة.
  • كما يفضل أن تكون الطارة تمت صناعتها من الخشب، وتتم الطباعة من خلال ورق الكربون، كما يتْم تثبيت الرسمة أثناء الطباعة عن طَريق لاصق مخصصًا لذلك أو صمغ وتتم إزالته بعد عملية التثبيت ولابد أن يتْم ذلك بِشكل صحيح.
  • بعد ذلك يتْم تجهيز الخيط ولابد من ترتيبه بِشكل بسيط ليسهل استخدامه، ويجب استخدام إبرة صغيرة وذات قوام رفيع حتى لا تتلف القماش، ثم نقوم بإدخال الخيط في ثقب الإبرة.
  • ويتم ترتيب الخيط من الجوانب ويكون له جانب قصير وأخر طويل كما نقوم بربط الجانب الطويل مرتين أو أكثر ونقوم بتمرير الإبرة في طرف محدد في خلف القماش حتى لا تظهر عقدة الخيط التي توجد في الرسمة.
  • كما يتْم إكمال التطريز إلى أن يتْم إنهاء الطارة بالكامل، ونقوم بعمل دائرة ونمرر الإبرة من الخلف مع الالتزام بضرورة قص الخيط بشكل صحيح.

“اقرأ أيضًا عن ماكينة تطريز بالكمبيوتر


بعض نماذج باترونات التطريز

نعرض لكم فيما يلي بعض صور الباترونات الخاصة بالتطريز:


وفي ختام مقالنا أصبحت إضافة رسومات تطريز على القماش أبسط بكثير، حيث قمنا بشرح أنواع التطريز وذكرنا خطوات او  (طرق النقل الأسهل) إضافة هذه الرسومات يَدَويًّا أو عن طريق مكن صنع خصيصًا لذلك، وإمكانية تطبيقها من قبل المبتدئين في فن التطريز، ونرجو أن نكون قد وافيناكم بكل المعلومات حول هذا الموضوع حتى تتم الاستفادة على أكمل وجه.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن