تطريز خط؛ تعرف على أصح الطرق التي يجب مراعاتها عند تطريز الخطوط Embroidery Line

تطريز خط Embroidery Line

تطريز خط؛ سنقدم من خلال هذا المقال كل الخطوط والطرق البسيطة لإضافة هذه الخطوط المطرزة على القماش، ولتتمكن من عمل التطريز ببراعة وإتقان.

170

تطريز خط Embroidery Line يعد من أكثر رسوم التطريز شهرة، بالإضافة إلى كثرة الطلب على الملابس والأقمشة الموجود عليها، كما أن تطريز الخطوط الظاهرة تضيف الكثير من الجمال، وتجذب الكثير من الناس إليها أيضًا، ومن خلال هذا المقال سنقدم كل الخطوط والطرق البسيطة لإضافة هذه الخطوط المطرزة على القماش، ولتتمكن من عمل التطريز ببراعة وإتقان.


تطريز خط

تطريز خط

ليتم البدء في تطريز خط على القماش يجب البدء أولًا من خلال الخطوط الأساسية التي تم تحديدها على قماش التطريز، يتم إحضار قطعتين أو أكثر من القماش ويتم دمجهما، ليتم البدء في خياطة الخطوط الأساسية والتي يجب أن تكون ظاهرة على الموديل المراد تصميمه بشكل أساسي. كما يتم عمل عقدًا على الخطوط التي تمت خياطتها مع بعضها البعض، بعد ذلك يتم قص قطعة صغيرة من القماش لا نحتاجها، لخياطتها ليتم تجربتها إذا كانت تصلح للخياطة أم لا وذلك قبل البدء في عمل الموديل، فإذا كانت لا تصلح لعملية الخياطة يتم تغيير القماش.

“اقرأ أيضًا عن أدوات التطريز”


خطوات تطريز خط على القماش

خطوات تطريز خط على القماش

تبدأ عملية خياطة الخطوط ويتم فيها وضع الغرز تساوي بعضها البعض في الجزء العلوي من القماش الخاص بالتطريز، وكذلك الجزء المحدد في آخر القماش:

  • قبل البدء في عملية الخياطة يجب التأكد من الآلة الخاصة بالخياطة بحالة جيدة، وذلك حتى يتم الحصول على قطع تتميز عن غيرها.
  • يجب إظهار الخيط في آلة الخياطة بأكمله، وإذا لم يظهر بشكل كامل يتم ضبط طول الغرزة الموجودة لتظهر على قماش التطريز بشكل صحيح.
  • بعد ذلك نقوم بتعيين الطريقة التي سيتم بها وضع الخطوط على القماش، كما نضع نقطة أساسية لكل خط لا بد من أن تكون واضحة على قماش التطريز.
  • عند الوصول إلى آخر خط من خطوط التطريز ونقوم بتثبيتها بماكينة الخياطة، بعد الانتهاء من الخياطة يتم وضع قماش نسيج ليتم استعماله في عمل غرزًا باستخدام إبرة التطريز.
  • يجب ضبط الحواف في قماش النسيج لتظهر مع الغرز بشكل ظاهر مع الموديل، نبدأ في عمل خطوط التطريز يدويًّا.
  • لا بد أن تكون بشكل معاكس كما يتم وضع غرزة في قماش التطريز من الخلف، وتكون في آخر القماش ليتم عمل عقد للغرز مع بعضه.
  • بالإضافة إلى أن الغرز تكون متقاربة في الشكل كما أنه لا يوجد فراغ بسن كل غرزة وأخرى .
  • كما أنه لا يفضل أن يستخدم قماشًا خفيفًا للتطريز لأنه يظهر الغرز بشكل سريع، وعند القيام بخياطة الخط الأساسي عليه فإن حجمه يظهر بشكل واضح وكبير ويكون غير مرغوب به.
  • بعد ذلك نقوم بإغلاق جميع الغرز لنحصل على شكل رائع ومنسق عند عرضه بشكل صحيح، نقوم بسحب الخيط الخاص بالخطوط إلى الجهة الأمامية.
  • نخيط الخيط الخاص بالخياطة الأساسي عكس اتجاه الغرز، ولابد من أن تكون الخطوط عكس اتجاه الخياطة.
  • ليتم المحافظة على أطراف القماش وتبطينها للحفاظ عليها ثابتة لمدة أطول، وتكون مستقيمة عند وضعها على القماش.

“اقرأ أيضًا عن شغل تطريز مفارش


خياطة الخطوط المستقيمة

خياطة الخطوط المستقيمة

ليتم تطريز خيط مستقيم حيث تعد هذه الخياطة سهلة وبسيطة جِدًّا وخاصةً عند استخدام ماكينة الخياطة والتي يجب عند العمل عليها أن نراعي الاتجاه الخاص بقماش النسيج من بداية القماش حتى نهايته:

  1. حتى لا يميل قماش النسيج على القماش الأساسي أثناء خياطته، ليتم الحفاظ على القماش لتتم خياطته مع أطراف القماش الخاص بالتطريز.
  2. نقوم بعمل خط قائم عليه ليظهر على قماش النسيج بشكل واضح، بالإضافة إلى أنه يجب معرفة النقطة الأساسية التي تم تحديدها على القماش.
  3. نبدأ بالعمل عليها من خلال إبرة التطريز بشكل صحيح، ليتم تكون الشكل المراد عرضه على القماش.
  4. كما يحتاج الخط المنحني إلى التحكم به بشكل متقن ليتم إضافته على قماش التطريز، ونقوم بخياطته بالكامل مع الالتزام بالمحافظة على النقاط الأساسية للغرز والإبر الخاصة بالتطريز.
  5. ليتم ربطه مع قماش النسيج بشكل مناسب، عندما نصل إلى نهاية الخطوط المستقيمة ونخيطها بالكامل إلى آخر قماش النسيج، ونخيط بشكل مباشر حتى تكتمل قطعة القماش.
  6. بالإضافة إلى أننا نقوم بخياطتها باتجاه معاكس لها ليتم تثبيت جميع الغرز والخطوط على قماش النسيج، ويتم إغلاق الغرز على القماش.
  7. كما نقوم بإزالة جميع الإبر الموجودة على القماش الخاص بالنسيج للتأكد من أن الغرز مثبتة.

“اقرأ أيضًا عن تطريز رسومات أطفال


خياطة الخيوط المائلة

خياطة الخيوط المائلة

ليتم تطريز خط مائل تعد هذه الخياطة صعبة جِدًّا مقارنةً بخياطة الخطوط المستقيمة:

  1. عند استخدام ماكينة الخياطة يجب الانتباه إلى اتجاه سير قماش النسيج للمحافظة عليه أثناء خياطته على القماش الأساسي، ويتم عمل الخط المائل على قماش متقوس.
  2. بالإضافة إلى أنه يجب معرفة النقطة الأساسية التي تم تحديدها على القماش، ونبدأ بالعمل عليها من خلال إبرة التطريز بشكل صحيح، ليتم تكون الشكل المراد عرضه على القماش.
  3. كما يحتاج الخط المنحني إلى التحكم به بشكل متقن ليتم إضافته على قماش التطريز، ونقوم بخياطته بالكامل مع الالتزام بالمحافظة على النقاط الأساسية للغرز.
  4. الإبر الخاصة بالتطريز ليتم ربطه مع قماش النسيج بشكل مناسب، عندما نصل إلى نهاية الخطوط المائلة ونخيطها بالكامل إلى آخر قماش النسيج، ونخيط بشكل مباشر حتى تكتمل قطعة القماش.
  5. بالإضافة إلى أننا نقوم بخياطتها باتجاه معاكس لها ليتم تثبيت جميع الغرز والخطوط على قماش النسيج، ويتم إغلاق الغرز على القماش، كما نقوم بإزالة جميع الإبر الموجودة على القماش الخاص بالنسيج.
  6. للتأكد من أن الغرز مثبتة، ونواصل خياطة الخطوط المنحنية للتأكد من خياطتها والتأكد من عدم وجود خط قائم بين الخطوط المنحنية ليتم دمجها وإضافة المطرزات المائلة عليها.

في ختام مقالنا أصبحت إضافة رسومات تطريز خط على القماش أبسط بكثير، حيث ذكرنا خطوات إضافة هذه الرسومات يَدَويًّا أو عن طريق مكن صنع خصيصًا لذلك، وإمكانية تطبيقها من قبل المبتدئين في فن التطريز.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن