تطريز سدو؛ طريقة حياكة السدو ومراحل اعداد مادة السدو الخام

تطريز سدو من الانواع التي تم استخدامها في شبه الجزيرة العربية لدى قبائل البدو

تطريز سدو؛ تعرف على تطريز السدو البدوي والمستخد بكثرة في العبايات، وتطلب عباية تطريز سدو كثيرا في شبه الجزيرة العربية تعرف على مراحل عمله.

268

تطريز سدو؛ يعتبر تطريز سدو من الأنواع المعروفة في التطريز، ويتم استخدام مواد معينة لتصميم ذلك النوع من تطريز، ويشتهر تطريز السدو لدي قبائل البدو ولدى شبه الجزيرة العربية بكثرة، ويعرف سدو بكثرة لدي القبائل العربية، ومعني السدو هو كل شيء يتم نسجه بشكل أفقي، وهناك العديد من الأشياء التي يتم صنعها من الْسدو، ولذلك سنتحدث في السطور القادمة عن تطريز السدو.


تطريز سدو

يعتبر تطريز الْسدو معروف بكثرة لدي قبائل شبه الجزيرة العربية، ويعرف في قبائل البدو أيضًا ولدي العرب بشكل كبير ويتم الان تصدرير الاشغال المطرزة باستخدام تقنية سدو لكثير من الدول الاوروبية، ويحب الكثير استخدام تطريز الْسدو في العديد من الأشياء، ويعتبر من التقاليد البدوية التي لا يمكن الاستغناء عنها.

ويعني سدو في اللغة أنه كل منسوج تم نسجه بشكل أفقي، ويتم حياكة الَسدو بواسطة وبر الماعز وصوف الغنم وأيضًا وبر الجمل، ويمكن حياكة الخيام البدوية حتي تتحمل الطبيعية الصحراوية الحارة صيفًا وباردة شتاًء.

“اقرأ أيضًا عن تطريز شعار على الملابس


طريقة حياكة السدو

طريقة حياكة السدو

يتساءل البعض عن طريقة حياكة تطريز سدو، وطريقة حياكة السدو هي:

  • يجب القيام بقص وبر الجمل ووبر المعز وصوف الغنم، ثم يتم تنظيفهم جيدًا وإخراج جميع الشوائب والأوساخ منها ويتم تنظيفها ثلاث مرات بواسطة المياه الباردة والطين أو المسحوق المخصص للسدو ، ثم يتم فصلها وترتيبها حسب الألوان والأحجام والطول.
  • يتم غزل الصوف والوبر بواسطة المغزل، ثم يتم صبغهم باستخدام الألوان الطبيعية المستخرجة من النباتات وأحيانًا التوابل والتي تكون متوفرة في منطقة شبة الجزيرة العربية، وتختلف الوان سدو بين الأحمر والبيج والبني الأسود والأبيض.
  • ثم يتم غزل سدو على اله الحياكة، وتكون اله الحياكة مصنوعة من النخيل، ويمكن استخدام مغازل عديدة عن الحاجة لصنع العديد من عبايات سدو و لصناعة العديد من الخيام البدوي، ويتم صنعها وسط مجموعات صغيرة من نساء البدو ويقومون بالغناء عند الحياكة أو تبادل أسرارهن الخاصة.

“اقرأ أيضًا عن شعل من البيت تطريز


استعمالات سدو

استعمالات سدو

هناك استعمالات عديدة ل تطريز سدو يقوم الكثير بصنع Sadu واستخدامها، وتلك الاستعمالات هي:

هناك العديد من المشغولات (عباية تطريز سدو agenda) مثل عباية تطريز سدو التي يتم صنعها من سدو، وهناك ما يكون اسمها الساحة وتكون عبارة عن مفارش مصنوعة من سدو يتم استخدامها في الدواوين والمجالس، وتسمي في بعض الأحيان باسم البساط ويتم صنعها من الخيوط المبرومة.

هناك ما تسمي بالوسائد أي المساند يتم صنعها بـ تطريز سدو، ويتم استخدامها في إسناد الظهر عند الجلوس في المجالس أو الدواوين ويتم تزيين أطرافها بالخشام حتي تعطي شكل جذاب لها. وهناك ما يستخدم كغطاء للنوم ويسمي بالدثارة وهي عبارة عن نسيج له شكل جميل ويكون قليل السماكة، ويعرف بكثرة لدي أهل البدو. ويعتبر بيت الشعر أشهر المشغولات التي يتم صنعها بواسطة سدو.

يكون بيت الشعر هو الخيمة التى يعيش فيها أهل البدو(bedouins) في الصحراء ويتنقلون بها، ويتم صنع بيت الشعر من وبر الماعز باللون الأسود واللون الأبيض. وهناك ما يسمي بالمزواد ويكون المزواد عبارة عن كيس كبير الحجم يتم صنعها ليوضع به الملابس وحفظها، ويكون له حياكة مميزة أعلى الكيس. شبه العدول كيس المزواد ولكنه يستخدم لحفظ الأرز والقمح أيضًا، وكان يصنع العدول في الماضي من القطن، وذلك بسبب ليونة خيوطه.

وهناك ما يسمي بالحقائب ويتم حفظ المجوهرات وأدوات الزينة داخلها وتستخدمها الأمهات بكثرة، ويضعون فيها الأشياء الخاصة بهم. وهناك العديد من الأشياء التي يتم صنعها من Sadu وتسمي الشعرية والبطان والرواق والطرابيش، وأصبح Sadu عامل أساسي في صنع العديد م الأزياء في منطقة شبه الجزيرة العربية.

“اقرأ أيضًا شعل تطريز مفارش


مراحل اعداد مادة السدو الخام

 مراحل اعداد مادة السدو الخام

يتساءل الكثير عن مراحل اعداد المادة الخام الخالية من أي شوائب، وتلك المراحل هي:

  1. الجز تكون عملية الجز هي أن يتم قص مادة الغزل من الحيوان وهو حي، والكمية التي يتم استخرجها من الحيوان تسمي بالجزة.
  2. الفرز يتم فرز المادة على حسب الحجم والطول واللون، ويتم عزلهم عن بعضهم البعض ويتم وضع كل نوع لوحده مثل وبر الجمل وصوف الغنم ووبر المعز.
  3. التنظيف تعتبر تلك أهم مرحلة وهي تنظيف مادة الغزل من أي شوائب توحد بها، ويتم تجميع تلك المواد ويتم نقعها في أحواض كبيرة ويتم غسلها بطريقة جيدة، ثم يجب فركها بالأيادي جيدًا ويتم وضعها في الشمس حتي تتعرض للحرارة والهواء النقي.
  4. النفش يتم استخدام المنفاش حتي يفرق الأنسجة المتداخلة في بعضها البعض، وكانت تستخدم في الوقت السابق المرأة يديها لنفس الصوف، ويتم تنظيف الصوف جيدًا من الشوائب.
  5. العمت وهي عملية عمت الصوف والوبر جيدًا.
  6. الغزل وتتم تلك العملية بواسطة الغزالة والمغزل والصوف.
  7. الصباغة وهى مرحلة صبغ الخيوط وإعطائها الوان جذابة وجميلة.
  8. النول وتكون معروفة لدى أهل البدو ويستخدم في تطريز الخيوط وصناعة الاستعمالات التى قمنا بذكرها سابقًا.

تطريز سدو من أهم أنواع تطريز سدو خاصًة للبدو وأهل شبه الجزيرة العربية، ويحب الكثير من الناس في المملكة العربية استخدام سدو في العديد من الأشياء مثل المفارش والمساند والخيام الصحراوية، ويتم صنع سدو بواسطة وبر الغنم وصوف الخروف ووبر الجمل، ويتم استخدام صبغات عديدة في الألوان الجميلة من الطبيعة.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن