خيط تطريز؛ طرق تمييز هذه الخيوط بعضها عن الآخر

خيط تطريز Embroidery thread

خيط تطريز من الادوات اللازمة لعمل اي تصميم باستخدام تقنية التطريز سواء اليدوية او باستخدام ماكينة التطريز تعرف على انواع خيط التطريز بالتفصيل.

287

خيط تطريز Embroidery thread؛ من أهم أساسيات فن التطريز استخدام فتل تطريز جيد و ذو جودة عالية حتى يَتم تقديم الأعمال بجودة عالَية، وهذه الخيوط يوجد منها الكثير التي يَتم استخدامها في الخياطة والتطريز، وقد يصعب على بعض الأشخاص التفريق بين أنَواع خيوط التطريز و لذلك سوف نقدم في مقالنا هذا طرق تمييز هذه الخُيوط بعضها عن الآخر.


خيط تطريز

خيط تطريز

خيْط تطريز من الخيوط التي تستخدم في فن الَتطريز، وفي الأغلب يكون خيْط لمعانه عالي، وذلك اللمعان الكبير يعود إلى تقدم أكْثر مرونة، ويلزم أن تكون تلك السلاسل أشد إلى حد ما بسبب أنها تحتاج أن تخرج من الَنسيج أكْثر من مرة.
ويتم استعمال خيوط مصنعة من الحرير الصناعي والبوليستر وأيضًا القطن، والآلات المستعملة للتطريز عبارة عن آلة مصنعة من البوليستر وأيضًا من الحرير الصناعي، كما أن في الغالب خيوط الَتطريز تكون مصنعة من خيوط ناعمة بها طبقتين وذات لمعان أكثر.

خيوط التطريز أحجامها تكون ما بين 30: 60، وترقم خيوط الَتطريز بطريقة مختلفة عن من الخُيوط الاخرى، وغالبًا يستحسن اسْتخدام خيوط البوليستر التي تكون ثلاثية الأدوار عن خيوط الرايون حيث أنها تكون أضعف، كما أن وزن 40 من خيْط الَتطريز هو أعلى في الجودة من وزن 40 الخاص بخيوط الخَياطة.

“اقرأ أيضًا عن كيفية عمل جوارب بالكروشية بغرزة السلسلة


نبذة مختصرة عن الخُيوط

الخُيوط الطويلة في معظم الأوقات عبارة عن حبلًا رقيق نوعه قطن أو نايلون، أو أنَواع أخرى من الألياف المستعملة في الخَياطة. وخُيوط الخَياطة وأيضًا خيوط التطريز هما نوعان من الخُيوط التي تستعمل في الخَياطة.

ويظهر الفرق الأساسي بين خيوط الَتطريز وبين خيوط الخَياطة في النسيج ذاته.وذلك لأن خيْط التطريز يعد نوع خاص من الخْيط المستعمل في أعمال التطريز ويتميز بلمعان خاص، أما أكْثر خيوط الخَياطة لا يكن بها لمعان.


معلومات متعلقة بخيط الخَياطة

معلومات متعلقة بخيط الخَياطة

خيط الخَياطة هو خيْط رفيع وطويل يَتم استعماله في الخيَاطة، وتوجد أنَواع مُتنوعة من خيْط الخَياطة مصنوعة من باقة مُتنوعة من الأدوات وتستعمل في تطبيقات مُتنوعة، وفي الغزل والنسيج. يدل مفهوم خيط الخَياطة بالتحديد على نوع معين من الخُيوط التي تم صناعتها حتى تمرر عن طريق ماكينة الخَياطة بشكل سريع.

كما أن خيط الخيَاطة يكون خيْط شديد ومستمر، وذلك يساهم على أن تكون طبقاتك متماسكة وذات أوزان مُتنوعة، وكلما كثر رقم الوزن كان الخْيط متين. ويعد الوزن ذات الرقم 50 مناسب حتى يَتم خياطة المواد صاحبة الوزن المتوسطة به، وذلك مثل المواد التي تكون أخف من الألياف المصنعة وأخف من القطن وأيضًا المتماسكة، أما الوزن 40 فيقوم بالعمل بشكل أحسن في الأقَمشة الثقيلة كالقطن الثقيل وأدوات التنجيد والدنيم.

“اقرا أيضًا عن رسومات تطريز يدوي على القماش


استخدامات الخيوط

الخُيوط بشكل عام لها استخدامات كثيرة، أما خيْط تطريز فله استخدامات محددة، وفيما يلي سنتعرف على استخدامات كافة أنَواع الخيوط:

  1. يستعمل الخيط عامة في إصلاح ما تم تمزيقه من الملابس وإصلاح الأقمِشة ذات الثقوب.
  2. يساخدم في التطريز ويحتوي على الكثِير من تقنيات الخَياطة المتوفرة، مثل أعمال الظل، والإبرة، وغيرها الكثِير.
  3. تصنع خيوط الخياطة من باقة مختلفة من المواد، ومنها خيوط رايون والبوليستر والقطن وخيوط حرير ومعدنية وأيضًا خيوط صوف.

“اقرأ أيضًا عن رسومات تطريز فلسطيني


عيوب ومميزات استعمالات الخيط العادي داخل آلة التَطريز

عيوب ومميزات استعمالات الخيط العادي داخل آلة التَطريز

لم يكن خيْط تطريز فقط هو الذي يستعمل داخل آلة التطريز ولكن الخيط العادي أيضًا يَتم استخدامه في آلة التطريز لعدة أمور ولكن استعماله في آلة التَطريز له عيوبه ومميزاته، سنتعرف عليها فيما يلي:

  • في بعض الأوقات يمكن أن لا يكون عندك لون خْيط التطريز المناسب حتى تستعمله في العمل الذي تقوم به، ولكن عندك الخيط الذي تريده في الخُيوط العادية فيمكن أن تستعمله في آلة التطريز لتكمل عملك.
  • استعمال الخُيوط العادية داخل آلة التَطريز لا تضر الجهاز، ولكن كل آلة تفضل أن يتم استعمال خيطها المخصص بها.
  • إذا كنت تستعمل ماكينة تطريز من النوع الرقمي، فإن تصميمك يمكن أن يكون مصممًا بشكل كبير لخيط وزنه 50، وخيط الخياطة في الأغلب يكون ذات وزن أثقل، ذلك معناه أن تصميمك سوف يكون ذات كثافة عالَية.
  • استعمال إبرة عينها أكبر، حيث أن عين إبرة الَتطريز سوف تكون صغيرة حيث أن خيط الَتطريز يكون دقيق أكْثر من خيْط الخَياطة، وحاول استعمال إبرة غرزتها أعلى.
  • خيط الخياطة العادية يمكن أن يعمل على زيادة الزغب والإكثار من الوبر، ولهذا يجب التأكد من مكان البكر باستمرار.
    التفريق بين خيْط التَطريز وبين خيْط الخيَاطة
  • خيط التَطريز يستعمل في أنواع متنوعة من الَتطريز، أما خْيط الخَياطة يَتم استعماله للخياطة.
  • يَتم استعمال خيط البوليستر والرايون للتَطريز، أما خيط الخَياطة يستعمل أي نوع من الخُيوط.
  • خيط التَطريز لمعانه مميز عن أي خيط آخر، أما خيوط الخَياطة فبعضها لم يكن بها لمعان.


وفي الختام نكون قد تعرفنا على خْيط تطريز و وعلى الخُيوط عامة وتعرفنا على استخدامات الخُيوط عامة واستخدامات خيط التَطريز أيضًا، كما تعرفنا على الخُيوط العادية وعلى عيوب ومميزات استخدامات الخُيوط العادية في آلة الَتطريز، كما قد تم التفريق بين خيط التطريز والخيوط العادية.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن