جرافيتي ريزن؛ تعرف على اضرار الريزن جرافيتي ونصائح عند العمل به

جرافيتي ريزن

جرافيتي ريزن؛ “جرب سحر الريزن راتنجات الايبوكسي سهلة الاستخدام وذاتية التسوية للحصول على لمسات نهائية لامعة وواضحة بشكل مذهل على أي سطح. جربها اليوم!”

364

جرافيتي ريزن (Gravity Resin)؛ الراتنج او الريزن مادة لزجة يتم الحصول عليها عادة من الأشجار أو النباتات. إنه خليط معقد من المركبات العضوية التي قد تشمل التربينات والفينولات والمواد الكيميائية الأخرى. غالبًا ما تنتج النباتات الراتينج كآلية دفاع ضد الحشرات والحيوانات المفترسة الأخرى.

يشيع استخدام الراتينج في مجموعة متنوعة من التطبيقات، مثل المواد اللاصقة والطلاء والمواد المركبة. تقدر قيمتها لقدرتها على تكوين روابط قوية ومتانتها ومقاومتها للرطوبة والحرارة والمواد الكيميائية. يمكن أن يكون الراتينج اصطناعيًا أو طبيعيًا، وهناك العديد من أنواع الراتنجات المختلفة المتاحة، ولكل منها خصائصه واستخداماته الفريدة. بعض الأمثلة الشائعة للراتنجات تشمل راتنجات الايبوكسي وراتنج البوليستر وراتنج البولي يوريثين.


ما هو جرافيتي ريزن

ما هو جرافيتي ريزن

هي نوع بودرة توضع للريزن لزيادة الكثافة والحجم وتقليل سيولته، ويمكن إضافة كمية من الاونيكس حتى 3 أضعاف من كمية الراتنج في حال وجود خلاط لخلط الاونكس مع الريزن.

في بعض التطبيقات الصناعية أو التصنيعية، يمكن تطبيق الريزم جرافيتي على سطح أو مادة باستخدام نظام تغذية بالجاذبية. يتضمن ذلك السماح للراتنج بالتدفق بشكل طبيعي من وعاء أو موزع على السطح، بدلاً من استخدام رذاذ مضغوط أو قضيب.

يمكن استخدام ريزن جرافيتي في عملية الصب بالجاذبية، والتي تتضمن صب مادة منصهرة (مثل المعدن أو البلاستيك) في قالب يتم تثبيته في وضع عمودي. تساعد قوة الجاذبية على ملء القالب بالتساوي وتقليل تكوين فقاعات الهواء.

فن الريزن جرافيتي الذي يتحدى الجاذبية: قد يستخدم بعض الفنانين الراتينج لإنشاء عمل فني ثلاثي الأبعاد يبدو أنه يتحدى الجاذبية. يتضمن ذلك معالجة الراتينج ووضع طبقات منه بعناية لإنشاء تأثير معلق أو عائم، والذي يمكن أن يكون ملفتًا للنظر وفريدًا.

“اقرأ ايضًا عن استخدامات الريزن resin uses


ما هي اضرار الريزن جرافيتي

ما هي اضرار الريزن جرافيتي

ريزن مادة متينة تستخدم بشكل شائع في تطبيقات مختلفة مثل الطلاءات والمواد اللاصقة والمركبات. ومع ذلك، عند استخدامه كوسيط للكتابة على الجدران، يمكن أن يكون هناك آثار سلبية وأضرار محتملة، بما في ذلك:

الأضرار التي لحقت بالممتلكات: يمكن أن تسبب رسومات ريزن على الجدران أضرارًا للأسطح، بما في ذلك الجدران والأرصفة والمباني والممتلكات العامة والخاصة الأخرى.

  • التأثير البيئي: يمكن أن يكون للمواد الكيميائية والمذيبات المستخدمة في إنتاج وتطبيق رسومات الريزن على الجدران آثار سلبية على البيئة، بما في ذلك تلوث الهواء والماء.
  • مخاطر السلامة: ينطوي إنتاج رسومات الراتينج على استخدام المواد الكيميائية والمذيبات، والتي يمكن أن تكون خطيرة إذا لم يتم استخدامها بأمان. يمكن أن يشكل هذا مخاطر على صحة وسلامة الفنانين، وكذلك الجمهور.

“اقرأ أيضًا عن استخدامات الريزن resin uses


كم مدة خلط الريزن

يمكن أن يختلف مقدار الوقت الذي يستغرقه خلط ريزن اعتمادًا على المنتج المحدد المستخدم والنتيجة المرجوة. عادة، سيتم توفير تعليمات خلط الريزن من قبل الشركة المصنعة، ومن المهم اتباع هذه التعليمات بعناية لضمان ضبط graffiti resin بشكل صحيح.

بشكل عام، تتضمن عملية خلط الراتينج الجمع بين مكونين أو أكثر ، مثل الراتينج والمصلد، وتقليبهما معًا حتى يتم مزجهما تمامًا. يمكن أن يستغرق ذلك من بضع ثوانٍ إلى عدة دقائق ، اعتمادًا على كمية ولزوجة المواد التي يتم خلطها.

قد تتطلب بعض الريزن وقت خلط أطول لضمان توزيع المكونات بالتساوي ومزجها بالكامل. من المهم خلط ريزن جيدًا لتجنب أي تناقضات أو نقاط ضعف في المنتج النهائي.

من المهم أيضًا مراعاة عمر وعاء ريزن جرافيتي ، والذي يشير إلى مقدار الوقت الذي يمكن فيه استخدام ريزن المختلط قبل أن يبدأ في التصلب. يمكن أن يختلف ذلك وفقًا للمنتج المحدد والظروف البيئية ، مثل درجة الحرارة والرطوبة.

باختصار، يمكن أن يختلف الوقت الذي يستغرقه خلط الراتينج اعتمادًا على المنتج المحدد والنتيجة المرغوبة ، ولكن من المهم اتباع تعليمات الشركة المصنعة بعناية لضمان ضبط الراتنج بشكل صحيح.

“اقرا أيضًا عن خطوات طلاء كوب حراري بالريزن


كيف اعرف كمية الريزن جرافيتي المناسبة للقالب

كيف اعرف كمية الريزن جرافيتي المناسبة للقالب

ستعتمد كمية الريزن جرافيتي التي تحتاج إلى استخدامها لقالب معين على حجم وشكل القالب، بالإضافة إلى السماكة المرغوبة للقطعة النهائية. فيما يلي بعض الإرشادات العامة لحساب كمية الريزن اللازمة للقالب:

  • تحديد حجم القالب: قم بقياس الجزء الداخلي من القالب لحساب حجمه بالبوصة المكعبة أو المليلتر. يمكن القيام بذلك عن طريق ملء القالب بالماء ثم صب الماء في كوب قياس لتحديد الحجم.
  • احسب كمية resin المطلوبة: ستعتمد كمية ريزن المطلوبة على السماكة المرغوبة للقطعة النهائية. كقاعدة عامة، ستحتاج إلى ريزن كافٍ لملء القالب إلى ضعف السُمك المطلوب للقطعة النهائية على الأقل. على سبيل المثال، إذا كنت تريد قطعة مكتملة بسمك 1/4 بوصة، فستحتاج إلى graffiti resin كافٍ لملء القالب حتى 1/2 بوصة على الأقل.
  • عامل الفاقد: من المهم حساب الفاقد عند حساب كمية الريزن المطلوبة. قد يُفقد بعض ريزن جرافيتي أثناء الخلط أو السكب أو بسبب فقاعات الهواء. هناك قاعدة جيدة تتمثل في إضافة 10-20٪ إضافية إلى الكمية المحسوبة من ريزن لحساب الفاقد.
  • اتبع توصيات الشركة المصنعة: من المهم اتباع تعليمات الشركة المصنعة لخلط وصب الريزن لضمان أفضل النتائج. قد تحتوي بعض منتجات الراتينج على نسب خلط محددة أو عمر وعاء يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند حساب كمية الراتينج المطلوبة.

باختصار، يتضمن حساب الكمية المناسبة من الريزن للقالب تحديد حجم القالب، مع مراعاة السماكة المرغوبة للقطعة النهائية، واحتساب الفاقد، واتباع توصيات الشركة الصانعة لخلط الراتينج وصبه.

“اقرا أيضًا عن أعمال يدوية منزلية لزيادة الدخل


كيف اسرع عملية تصلب الريزن

عادة ما تكون عملية تصلب ريزن تفاعل كيميائي يحدث خلال فترة زمنية معينة. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتسريع عملية التصلب بالريزن:

  • زيادة درجة الحرارة: يتصلب الريزن بشكل أسرع في درجات الحرارة المرتفعة. يمكنك وضع الريزن في بيئة دافئة لتسريع عملية التصلب. ضع في اعتبارك أن درجات الحرارة المرتفعة للغاية يمكن أن تتسبب أيضًا في معالجة الريزن بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى إنهاء هش أو غير متساو.
  • استخدم مقويًا أسرع: عادةً ما تأتي منتجات resin graffiti بأنواع مختلفة من المقويات التي لها أوقات علاج مختلفة. يمكنك اختيار مادة صلبة ذات وقت معالجة أقصر لتسريع عملية التصلب. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن مواد التقسية الأسرع قد تؤثر أيضًا على وقت عمل resin graffiti، لذا تأكد من قراءة تعليمات الشركة المصنعة بعناية.
  • أضف الحرارة إلى عملية المعالجة: يمكن أن يؤدي تطبيق الحرارة بعد تطبيق الريزن إلى تسريع عملية المعالجة. يمكنك استخدام مسدس حراري أو مصباح حراري أو حتى مجفف شعر لتسخين سطح resin. تأكد من إبقاء مصدر الحرارة على مسافة آمنة من resin graffiti لمنع التلف أو الذوبان.
  • استخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية: يمكن معالجة بعض منتجات resin graffiti بسرعة باستخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية. غالبًا ما يشار إلى هذا باسم “راتينج الأشعة فوق البنفسجية” ويتطلب التعرض لمصدر ضوء الأشعة فوق البنفسجية لتصلب. مصابيح الأشعة فوق البنفسجية المصممة لمعالجة الريزن متوفرة في السوق.

من المهم ملاحظة أنه في حين أن هذه الطرق يمكن أن تسرع عملية تصلب resin ، فإنها يمكن أن تؤثر أيضًا على الخصائص النهائية resin المعالج. اتبع دائمًا إرشادات الشركة المصنعة وتوخى الحذر عند تجربة طرق المعالجة المختلفة.


كيف أتخلص من فقاعات الهواء عند صنع جرافيتي ريزن؟

مكن أن تكون فقاعات الهواء مشكلة شائعة عند العمل بالراتنج، ولكن هناك عدة طرق للتخلص منها:

  • يقلب ببطء: عند خلط الراتينج، حركه ببطء وتجنب تكوين الكثير من الفقاعات. من الأفضل التقليب لفترة أطول وليس بسرعة.
  • استخدم شعلة أو مسدس حراري: بعد صب الراتينج، استخدم شعلة أو مسدس حراري لإزالة أي فقاعات هواء ترتفع إلى السطح. أبقِ اللهب على بعد بضع بوصات من السطح وحركه في حركة دائرية لتفتيت الفقاعات.
  • استخدم حجرة تفريغ: ضع الراتينج المختلط في حجرة تفريغ (vacuum chamber) لإزالة أي فقاعات هواء قبل صبها. يمكن القيام بذلك عن طريق وضع الراتينج المختلط في حجرة مفرغة والسماح له بالجلوس لبضع دقائق. سوف يتسبب الفراغ في ارتفاع أي فقاعات هواء إلى السطح وفرقعة.
  • اضغط على القالب: بعد صب الريزن، اضغط على القالب على سطح صلب لتشجيع أي فقاعات هواء على الارتفاع إلى السطح. استخدم عود أسنان أو إبرة لفرقعة الفقاعات.
  • استخدم عامل تحرير: يمكن أن يساعد عامل التحرير في منع تشكل فقاعات الهواء في المقام الأول. ضع طبقة رقيقة من عامل التحرير على القالب قبل صب الراتنج.
  • صب على مراحل: يمكن أن يساعد صب الراتينج على مراحل في منع تكون فقاعات الهواء. صب طبقة رقيقة من الريزن واتركها تجف قبل إضافة طبقات إضافية.

من المهم ملاحظة أنه في حين أن هذه الطرق يمكن أن تساعد في القضاء على فقاعات الهواء، فمن الصعب القضاء تمامًا على جميع الفقاعات. ومع ذلك، من خلال الممارسة والتجريب، يمكنك تقليل عدد الفقاعات في مشروعات الريزن الخاصة بك.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن