تسويق الحرف اليدوية والفنية

تسويق الحرف اليدوية والفنية

تسويق الحرف اليدوية والفنية؛ اذا كنتي شغوفة ومحبة للاعمال اليدوية وتريدي البدأ في مشروعك الخاص؛ الان يمكنك ذلك من خلال هذه المقالة ستتعرفي على اهم خطوات المشروع.

41

تسويق الحرف اليدوية والفنية؛ تعتبر الحرف اليدوية من أهم الحرف التي يفضلها الكثير من الأشخاص، خاصةً أصحاب المواهب الإبداعية الذين يفضلون العمل في تسويق الحرف اليدوية والفنية، حيث إن هذه الحرف تعمل على ازدهار الصناعات، وتوضيح مهارات الأشخاص أكثر.


تسويق الحرف اليدوية والفنية

تسويق الحرف اليدوية والفنية

من أهم الأمور التي تعمل على انتشار الحرف اليدوية هو التسويق إليه، والتسويق للحرف يكون من خلال الكثير من الطرق المختلفة التي تعتمد على المهارات التسويقية التي من الضروري أن تتواجد لدى الأشخاص. كما أن تسويق الحرف اليدوية والفنية يمكن له أن يكون من خلال طرق مختلفة، يمكن لكل فرد أن يقوم باختيارها، والتي تتمثل فيما يلي:

التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

التَسويق الإلكتروني يتم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق تصوير المنتج أو الحرفة اليدوية أو الفنية، ومن ثم يتم عرضها على الفيس بوك مثلًا، أو على الأنستغرام، حيث إنهما من اهم المنصات التي تقوم بنشر المحتوى بين الناس بشكلٍ أكبر. كما يمكن أن يتم عمل إعلانات ترويجية على مثل هذه المواقع لنشر المنتجات على مساحة أكبر، وبين عدد أكبر من المستخدمين أيضًا.

التسويق من خلال التوصيات

التوصيات في تسويق الحرف اليدوية والفنية، هي أن يتم التَسويق الشفهي للمنتجات من خلال التوصية بين الأفراد على أن يتم الإعلان عن الشخص الفلاني الذي يقدم الخدمة، أو الحرفة اليدوية، وهذا أيضًا يعتبر من اهم طُرق التَسويق المستخدمة بين الكثير من الأشخاص، بل وهي طريقة ناجحة جدًّا.

التسويق من خلال الاشتراك في المعارض

يوجد الكثير من المعارض التي تدعم اصحاب المواهب والحرف اليدوية، وهي من الأفكار المتميزة، ولكن من الضروري مراعاة بعض الأمور قبل البدء في المشروع، وهي كالآتي:

  1. الانتباه إلى قياس المساحة جيدًا قبل الحصول على المكان الذي سيتم فيه عرض الحرفة.
  2. أيضًا تصميم الأرفف التي يتم وضع المنتجات عليها بشكل بسيط ومريح للعين.
  3. عمل مساحة متوسطة تسمح للزوار بالوقوف في المكان والاختيار جيدًا.
  4. الإبداع في عرض المنتجات، حتى تكون جذابة ومبهرة.

“اقرأ أيضًا عن أسباب نجاح الحرف اليدوية


هَل يمكن التسويق للحرف الفنية واليدوية من خلال موقع الويب؟

هَل يمكن التسويق للحرف الفنية واليدوية من خلال موقع الويب؟

نعم، بالتأكيد، بل إن هذه الطريقة من اهم طُرق التَسويق للحرف اليدوية، وهي فرصة جيدة تجعل الفنان يمكنه الجمع بين الكثير من الجوانب، مثل المَهارات في التصميم الإلكتروني للصفحة التي يتم نشر منتجاتك عليها، أو المَهارات التي تتعلق بإنشاء واجهة كبيرة للمتجر، وما على ذلك من الافكار المُختلفة أيضًا. وإن اختيار مَوقع ويب سيحتاج إلى اختيار منصة مناسبة لإنشاء صفحة خاصة بك عليها، ولابد من الانتباه إلى بعض الأمور التي من الضروري أن يتم مراعاتها أثناء التَسويق على الويب، والتي تتعلق بكلٍّ مما يلي:

  • أن تقوم بكتابة وصف مبهر وجذاب على كل المنتجات.
  • تضيف الكثير من الصور العالية الجودة لمنتجاتك.
  • تقوم بتصميم الصفحة (Page) بشكلٍ مثير ومبهج.
  • تضيف كل ما يتعلق بمنتجاتك مثل خدمات الشحن مثلا والشراء وما إلى ذلك.
  • حدد الأسعار التي ستكون مناسبة لمشروعك، والتي من خلالها يمكن الشراء.
  • وفر الطرق الآمنة لك في الدفعة، والتي تكون سهلة على المستهلك في الوقت نفسه، لأن ذلك يشجع على الشراء.

“اقرأ أيضًا عن أسباب نجاح الحرف اليدوية


هل اسم العلامة التجارية له علاقة بنجاح التَسويق لها؟

نعم بالتأكيد، فإن اسم العلامة التجارية أمرُ ضروري للغاية، وهو يجعل المنتج الذي تم التَسويق له في مكانة كبيرة، حيث إن المستهلك يقول: لقد اشتريت الحقيبة الهَاند ميد من ماركة (كذا). وحينها يصبح تسويق الحرف اليدوية والفَنية متعلق بشكل أساس باسم الحرفة، وهو الذي يخلق لها هوية.

حيث إن العلامة التجارية تكون هي الاسم المرتبط في أذهان المستهلكين، وكلما كانت الحرفة متميزة، كلما علق الاسم في أذهانهم اكثر. وحتى يتم الاستعانة بالعلامة التجارية في تسويق الحرف اليدوية والفَنية لابد حينها أن يتم الاعتماد على بعض المكونات الأساسية، والتي تتمثل في الآتي:

  • اختيار اسم تجاري يكون مبهج وجذاب، ويتعلق بالحرفة التي تقدمها.
  • أيضًا لو كانت الحرفة اليدوية في محل تجاري، يفضَّل اختيار لافتة تجارية جيدة له، وعدم اختيار مواد سريعة التلف.
  • التعريف بالحرفة، وبمنتجها إما من خلال الإعلانات المطبوعة أو من خلال الصفحات الإلكترونية.

أنواع الحرف والمهن اليدوية

أنواع الحرف والمهن اليدوية

يوجد الكثير من الأنواع للحرف اليدوية، حيث إن الأعمال الهاند ميد كثيرة جدًّا، وبالرغم من انتشارها بين الناس، إلا انها الآن أصبحت غير مهمة، ولم تحصل الآن على السيط والشهرة التي كانت عليها في السابق. وهذا الأمر إنما هو في الغالب بسبب التطور التكنولجي، والتطور الصناعي الذي أصبحنا نعيشه، حيث إن المشْغولات اليدوية لم تصبح هي الأمر المطلوب، بالرغم من أنها تكون قيمة جيدًّا، ولكن القليل من المفكرين والراقيين من يهتم بها. وهذه اهم الأنواع التي نراها من الحرف اليدوية في الوقت الحالي:

  1. المشغولات الذهبية أو الفضية التي تصنع من خلال القلادات والأساور.
  2. المنسوجات اليدوية مثل الكروشيه، والتطيرز.
  3. بعض الأنواع من الصناعات الخشبية كالموبيليا والأخشاب.
  4. الألعاب والدمى وبعض الهدايا التي تصنع بها.
  5. المفروشات المصنوعة من خلال الخياطة، مثل المفارش والملايات.
  6. الصناعات التي تصنع بالخزف أو الفخار أو السيراميك.
  7. أيضًا الصناعة للزجاج، والرسم عليه.
  8. أيضًا يوجد مجال الطباعة على الأقمشة والملابس مثل التيشيرتات.
  9. الرسم والنقش على الألمونيوم والفضة وبعض الأواني المعدنية.

تعرفنا من خلال هذه المقالة على كيفية تسويق الحرف اليدوية والفَنية، حيث إن هذه الحرف من أجمل ما يمكن اقتناؤه في المنازل، أو حتى للمستلزمات الشخصية.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن