فن الايبرو؛ تعرف على فنالرسم على الماء وكيفية التطبيق على Ebro art

فن الايبرو او الرسم على الماء Ebro art

فن الايبرو او الرسم على الماء؛ هو من اقدم الفنون التي عرفت في تركيا، وتوالت معرفته بعد ذلك في اوروبا والدول العربية اهما مصر والسعودية والامارات.

300

فن الايبرو؛ تعريف فن الإبرو هو فن تقليدي يعود إلى القرن الـ 13 في تركيا، يعرف أيضًا باسم “فن الرخام التركي”. الايبرو فن يتميز بإنشاء أعمال فنية فريدة من نوعها من خلال تطبيق الألوان على سطح الماء، ثم نقل هذه الألوان على ورق أو قماش أو أي سطح آخر. وبدا التجار المسلمون ينشرون هذا الفَن من خلال بيع المنتجات المختلفة في البلدان المجاورة حتى وصل الى اوروبا. ويعتبر الايبرو واحد من أجمل الفنون وأغربها.

يتم استخدام الأدوات المخصصة لفن الإيبيرو، مثل الفرشاة الخاصة والألوان الزيتية أو الأكريليكية، لإنشاء تصميمات متنوعة ومبهرة. يتطلب هذا الفن مهارات فنية عالية، بألوان الزيت حيث يَتم إدارة الألوان على سطح الماء بشكل دقيق، ومن ثم إستخدام الأدوات المخصصة لإنشاء الأشكال المرغوبة.

يستخدم فن الأبرو في صناعة العديد من المنتجات، مثل الأقلام والدفاتر والفساتين والمنسوجات والأثاث. كما يتِم استخدامه في الزخرفة الداخلية والخارجية للمباني والمنشآت. يتميز فن الإيبيرو بجماله الفريد والخاص، ويعد تحفة فنية تستحق الاهتمام والاحترام.


ما معني الايبرو

ما معني الايبرو

كلمة “إيبيرو” المعروفة (Ebru) هي كلمه تركية تعني “السحابة” أو “الغيمة”، وتشير إلى النتيجة النهائية لهذا الفن الذي يتِم إنشاؤه عن طريق تطبيق الألوان على سطح الماء. وتشبه النتيجة النهائية لفن الإيبيرو بعض الأحيان سحابة أو غيمة بسبب تأثيرات اللون الخاصة بها والتدرجات والتشكيلات التي تتشكل في الأشكال المختلفة التي تخلقها الألوان على سطح الماء.

“اقرأ أيضا عن صواني ريزن


ما هي الادوات المستخدمة في فن الايبرو

ما هي الادوات المستخدمة في فن الايبرو

تختلف الأدوات المستخدمة في فن الإيبيرو قليلاً باختلاف التقنية التي يتَم استخدامها، ولكن بشكل عام، فإن الأدوات التالية تستخدم في الإيبيرو يعتمد على الأدوات التالية :

  • وعاء الماء: يستخدم وعاء الماء لوضع الألوان ومن ثم رشها وتشكيلها على السطح والإعداد للتطبيق على السطح.
  • الألوان: تستخدم الألوان الزيتية أو الأكريليكية الخاصة بفن الإيبيرو للتطبيق على سطح الماء.
  • الفرشاة: تستخدم الفرشاة الخاصة بفن الإيبيرو لتطبيق الألوان على سطح الماء.
  • الحبر: يستخدم الحبر المخصص للإيبيرو لإنشاء بعض التأثيرات الفنية الخاصة.
  • أدوات التشكيل: تستخدم أدوات التشكيل مثل الأدوات المعدنية الصغيرة والأدوات الخشبية لخلق التصميمات والأشكال المختلفة.
  • الَورق paper أو القماش: يستخدم الَورق أو القماش أو أي سطح آخر حاليا لنقل التصميمات والأشكال من سطح الماء إلى السطح النهائي للعمل الفني.
  • السائل المثبت: يستخدم السائل المثبت للحفاظ على تصميم الإيبيرو على سطح الَورق أو القماش وتجفيفه بشكل دائم.

“اقرأ أيضا ريزن ارت


خطوات عمل او تطبيق فن الابرو

إليك خطوات تطبيق فن الإيبيرو بأسلوب القطرات:

  1. تحضير الأدوات: قبل بدء العمل، يتم تحضير كل الأدوات التي سيتم استخدامها بما في ذلك الوعاء والألوان والفرشاة وأدوات
  2. التشكيل والورق أو القماش والسائل المثبت.
  3. ملء الوعاء بالماء: يتم ملء الوعاء بالماء حتى يصل إلى ارتفاع محدد.
  4. إضافة الألوان: يتم إضافة الألوان بالتدريج إلى الوعاء بشكل دائري
  5. خلط الألوان: يتم استخدام الفرشاة لخلط الألوان الموضوعة في الوعاء حتى يتم تشكيل نمط الإيبيرو المطلوب.
  6. إضافة الحبر: يتم إضافة الحبر بعد الانتهاء من خلط الألوان لتعزيز بعض التأثيرات الفنية.
  7. إنشاء النمط: يتم استخدام أدوات التشكيل لإنشاء نمط معين على سطح الألوان. يمكن إنشاء النمط بطريقة طويلة ورفيعة أو كبيرة وسميكة، ويمكن استخدام أدوات التشكيل لخلق أشكال مختلفة ومتنوعة.
  8. نقل النمط: يتم نقل النمط إلى الورق أو القماش عن طريق وضعها على سطح الماء برفق.
  9. تثبيت التصميم: يتم استخدام السائل المثبت لتثبيت التصميم على الورق أو القماش وتجفيفه بشكل دائم.
  10. الانتهاء: بعد جفاف التصميم، يمكن تزيين الإيبيرو بالطريقة التي تريدها، مثل إضافة إطار أو عرضها بشكل فني.
    تذكر أن هذه الخطوات تعتمد على تقنية الإيبيرو التي تستخدم، حيث يوجد تقنيات أخرى تستخدم أدوات وخطوات مختلفة.
تذكر أن هذه الخطوات تعتمد على تقنية الإيبيرو التي تستخدم، حيث يوجد تقنيات أخرى تستخدم أدوات وخطوات مختلفة.
“اقرأ أيضًا عن جرافيتي ريزن

تطبيقات على فن الرسم على الماء

تطبيقات على فن الرسم على الماء

يمكن استخدام فن الرسم على الماء في العديد من التطبيقات الفنية والحرفية، ومن أبرز هذه التطبيقات:

  • تصميم بطاقات المناسبات: يمكن استخدام فن الرسم على الماء لإنشاء تصاميم فنية فريدة وجذابة لبطاقات المناسبات مثل بطاقات الزفاف وبطاقات التهنئة والشهادات.
  • صنع اللوحات الفنية: يمكن استخدام فن الرسم على الماء لإنشاء لوحات فنية جميلة بأشكال متعددة وتصاميم فريدة، ويمكن تحويل هذه الأعمال إلى لوحات جدارية أو لوحات فنية تزيينية.
  • تصميم الحرف اليدوية: يمكن استخدام فن الرسم على الماء لتصميم الحرف اليدوية مثل الصناديق والأدوات والملابس والأحذية والمجوهرات.
  • رسم الحيوانات: يمكن استخدام فن الرسم على الماء لإنشاء لوحات فنية للحيوانات. يمكن للفنان الاستفادة من خصائص الماء والألوان لإنشاء صِور واقعية للحيوانات.

     

  • رسم المناظر الطبيعية: يمكن استخدام فن الرسم على الماء لإنشاء لوحات فنية للمناظر الطبيعية. يمكن للفنان الاستفادة من خصائص الماء والألوان لإنشاء لوحات واقعية للجبال والأنهار والغابات وغيرها من المناظر الطبيعية.
  • رسم الزهور والنباتات: يمكن استخدام فن الرسم على الماء لإنشاء لوحات فنية للزهور والنباتات. يمكن للفنان الاستفادة من خصائص الماء والألوان لإنشاء لوحات واقعية للورود والأزهار والأوراق وغيرها من النباتات.
  • رسم الشخصيات: يمكن استخدام فن الرسم على الماء لإنشاء لوحات فنية للشخصيات. يمكن للفنان الاستفادة من خصائص الماء والألوان لإنشاء صور واقعية للشخصيات الشهيرة أو الرسوم المتحركة أو الأفلام أو الكرتونية.
  • رسم الخطوط والأشكال: يمكن استخدام فن الرسم على الماء لإنشاء لوحات فنية للخطوط والأشكال المختلفة. يمكن للفنان الاستفادة من خصائص الماء والألوان لإنشاء لوحات فنية مجردة أو هندسية أو خطية.
  • رسم الأحرف والكلم.

“اقرأ أيضًا عن حرفة الخزف والفخار Pottery and pottery craft


في النهاية فن الإيبرو هو فن يتميز بجمالية فريدة وإبداعية لا مثيل لها، يستخدم فيه الفنانون أدوات خاصة مثل الأحبار (inks) الخاصة والأدوات الدقيقة لإنشاء أعمال فنية مذهلة ومعقدة.

يمتاز فن الإيبرو بأنه يتطلب صبرًا ودقة في العمل، ويحتاج الفنانون إلى مهارات عالية في الرسم والتصميم لتطوير هذا الفن الجميل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن فن الإيبرو يتميز بقدرته على التأثير على حالة العقل والروح، حيث يتمتع بجمالية وتفاصيل دقيقة تعمل على تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج.

إن فن الإيبرو هو فن رائع وجميل، ويمثل تحديًا وإبداعًا للفنانين. ويمكن لهذا الفن أن يكون هدية فريدة وخاصة لأحبائك وأصدقائك، حيث يمكن استخدامه لإنشاء بطاقات تهنئة وهدايا مميزة.

بإختصار، فن الإيبرو يعتبر فناً جميلاً ومثيرًا، ويستحق أن يتم تعلمه وتجربته من قبل الفنانين والمبتدئين على حد سواء.

 

 

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن