تطريز شنط Embroidery bags طرق رائعة في التطريز تمنح الحقائب شكلا جذابًا.

تطريز شنط ستكون النتيجة أكثر من رائعة باستخدام أدَوات وخامات ليست كثيرة

تطريز شنط من الزخرفة الرائعة التي يمكن للسيدات والبنات عملها بانفسهم من خلال تعلم تقنيات سهلة وبسيطة في التطريز او انواع مختلفة في Embroidery.

292

تطريز شنط Embroidery bags؛ بأشكال جميلة وجذابة هو مهارة رائعة تمنح الحقائب شكلا جذابا ومميزًا وغير تقليدي، ولا يستطيع أي فرد القيام بذلك العمل الإبداعي إلا بعد التدريب الجيد الذي لن يستغرق وقتًا كثيرًا ولكن ستكون النتيجة أكثر من رائعة باستخدام أدَوات وخامات ليست كثيرة ولكن قد يحتاج الأمر لوقت طويل وبعض المجهود.


تطريز شنط

تطريز شنط

إنشاء مشروع تطريز شنط يعد من أفكار المشاريع المربحة والتي تعتمد على امتلاك الفرد لمهارة التَطريز اليدوي والتي تعتبر من الحرف القديمة التي مارسها الإنسان منذ قديم الأزل وكانت هي الوسيلة الأفضل لتزيين أقمشة الملابس. تختلف التَطريزات المستخدمة على الشنط من بيئة لأخرى كما أنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بطبيعة من يقوم بالتطريز ونوع القماش المستخدم حيث يحب البدو تطريز رسومات مجردة باستخدام ألوان مبهجة وخيوط من الصوف، ولكن في الريف يهتمون أكثر بتطريز الورد والنباتات ورموز التراث.

“اقرأ أيَصا عن رسومات تطريز فلسطيني


هل هناك فرق بين التَطريز اليدوي والتطريز الآلي

تختلف التطريزات اليدوية عن تلك الآلية كثيرًا حيث تصنع التطريزات اليدوية بكل الحب وكل قطعة يتم صناعتها بشكل خاص لتصبح أكثر تميزًا، ويكون العمل اليدوي أغلى لأنه يحتاج لمجهود أكبر في العمل من التَطريز الآلي. وفي الحالتين تحصل على قطعة فنية فريدة ولكنها أكثر نمطية في حالة التَطريز الآلي بسبب الاعتماد على الآلة وليس الإبداع الفردي، كما أن التطريز الآلي قادر على إنتاج كميات أكبر من التطريز اليدوي وهو مناسب أكثر في حال كنت بصدد إنشاء مشروع خاص.

“اقرأ أيضًا عن تطريز دفاتر


الأدوات والخامات المستخدمة في تطريز شنط

الأدوات والخامات المستخدمة في تطريز شنط Tools and materials used in embroidery of bags

لن تحتاج للمزيد من الأدوات للقيام بعملية تطريز شنط فأنت بحاجة فقط لامتلاك المهارة وتوفر بعض الأدوات والخامات.

يجب أن يتوفر لديك إبر التطريز والخيط والقماش والطارة، أما عن الخامات فأهم شيء هو وجود القماش الذي يجب أن يتميز بالعديد من المزايا.

  • أهمها اختيار قُماش ذي جَودة عالية تناسب عملية التطريز ومن أفضل أنواع الأقمشة هو القماش ذو الفتحات الواسعة. هو نوع بسيط من الأقمشة يساعد في إتمام عملية التَطريز بسرعة ودقة أفضل لأنه يوفر بيئة مناسبة لدخول الإبرة بسهولة في القماش. كما أن الاستعانة بأنسجة الخيش قد يكون أحد اختيارات الأقمشة المناسبة.
  • يجب أن تكون نوعية الخيط المستخدم تناسب نوع القماش فإن نوع الخيط وشكله تختلف، وبالرغم من تعدد أنواع الخيوط ولكن يعد خيط الشلل هو الأفضل والذي يعرف بخيط المولونيه.فهو من أجود الأنواع حيث يستخدم بكثرة، وبه ستة من الخيوط المصنوعة من القطن بحيث تلتف حول بعضها البعض، ويمكن فصل خيطين أو أكثر والعمل بهم حسب الرغبة.نوع آخر من الخيوط يكون على شكل بكرات وهو يعرف باسم كوتون برليه.
  • من المهم الانتباه لجودة الخيط ولونه الثابت الذي لا يتغير ممَ يعكس مدى جودة الخيوط المستخدمة.
  • عدم استخدام طول خيط مبالغ فيه حتى لا تتكون بعض العقد في الخيط أثناء العمل على تجهيز غرزة تطريز شنط وبالتالي إهدار لمزيد من الوقت.
  • لا تلجئ أبدًا لاستخدام أسنانك أثناء عملية قص الخيط لأن ذلك يجعلك تحصل على خيط غير متناسق؛ لذلك استخدم المقص بدلا عن ذلك.
  • كما ستحتاج من ضمن الأدوات المطلوبة قلمًا وورقًا شفافًا من أجل وضع رسمات التَطريز عليه.
  • يفضل استخدام ورق شفاف أبيض يصلح لجميع الاستخدامات لرسم تطريز، أما القلم المستخدم فهو ضروري لنقل رسومات التطريز.
  • استخدم قلم يمكن مسحه عن طريق المياه.

“اقرأ أيضًا عن خيط تطريز


فن الابليك

هو من الحرف اليدوية المعروفة والتي نشأت بهدف عدم إهدار أي نوع من الأقمشة واستخدام الأقمشة الزائدة عن الحاجة والمتبقية لعمل قطع جديدة وفريدة، وهو يقوم على توظيف قطع الأقمشة الصغيرة لخدمة القطعة التي نقوم بصناعتها لنحصل على شكل مختلف وهو من الفنون العريقة التي استخدمها العرب لصناعة السواتر والخيام.


خطوات تزيين الشنط بالأبليك

خطوات تزيين الشنط بالأبليك

يمكن استخدام فن الابليك لتزيين الشنط، حيث إنه من الفنون التي يسهل تعلمها وخطوات تزيين الشنط باستخدام فن الابليك كالتالي:

  1. أحضري الحقيبة التي تريدين تزيينها باستخدام فن الابليك أو تحتوي على قطع نريد إخفاءه.
  2. قصي ورقة على شكل وردة وضعيها مكان القِطع بحيث تحددي القماش من حولها وتقصيه.
  3. ثم أحضري قماش مزخرف من أجل استخدامه للتزيين، وضعي عليه باترون الوردة وقصي حول الباترون بدقة مع ترك مسافة كافية للتثبيت.
  4. نستخدم قطعة القماش المزخرفة التي تم قصها ونضعها تحت القماش المراد تزيينه.
  5. نستخدم شريط لاصق ونقوم بوضعه على أطراف قطعة القماش المزخرفة بحيث يمكن تثبيتها بشكل أفضل.
  6. ثبتي اللاصق داخل الحقيبة من الداخل واستخدمي مكواة ساخنة لتثبيت قطعة القماش المزخرفة.

نصائح لنجاح التزيين باستخدام فن الأبليك

حتى تحصلي على حقيبة مزينة بشكل احترافي يمكن اتباع النصائح التالية:

  • استخدمي قماش من نوعية جيدة واحرصي أن تكون الألوان متناسقة بين الأقمشة وأيضًا استخدام خيوط بألوان مناسبة.
  • تثبيت قطعة القماش المزخرفة بشكل جيد.
  • استخدام الحشو بين قطعة القماش المزخرف وبين قماش الحقيبة، حيث إنه يبرز جمال الإبليك.
  • كما أن الأزرار والخرز والشرائط الملونة تضيف لمسة جمالية على الحقيبة.
  • يمكنك استخدام قطعتين من الإبليك وتثبت بغرزة على الطرف الخارجي، وذلك يمنح القطعة سمك أكبر.
  • مما يناسب لعب الأطفال بالإضافة إلى الإكسسوارات.

ما هي استخدامات فن الإبليك

هذا الفن راقي ويستخدم في جعل الحقيبة تظهر بمظهر مختلف وجميل، إضافة إلى أنه يضيف لمسة مختلفة على الملابس، ويساهم في إصلاح عيوب الأقمشة أو الثقوب، ويستخدم في تزيين اللوح الفنية.


فوائد تطريز شنط

تعد حرفة التطريز من الحرف المميزة التي تمنح القائمين عليها فوائد كثيرة خاصة بسبب إقبال العديد من الأشخاص على القطع المطرزة ومن أهم هذه الفوائد:

  1. لكل هواة تطريز الملابس أو محبي تعلمه بإمكانك أن تستخدام هذه المهارة لإنشاء مشروعك الخاص في تطريز شنط وبيعها وذلك من خلال رأس مال بسيط.
  2. يمنح تطريز الأقمشة مظهرًا مختلفًا ورونقًا بحيث يغير من شكلها تمامًا فإذا كان لديكم شنطة فيمكن تغيير شكلها وتجديدها من خلال بعض التطريزات المتنوعة.
  3. يمتاز ممارسو هذه الهواية بالصبر حيث تحتاج كثيرًا من الوقت لإنجاز قطعة مطرزة وهذا يمنحك الصبر كما يساعدك في التخلص من المشاعر السلبية.
  4. حيث تعمل وأنت منتبه وتعطي كل تركيزك للعمل الذي تنهيه.
  5. نتيجة عملك هو ما يجعلك تشعر بالفخر فكلما أنجزت خطوة باتجاه القطعة التي تعمل عليها تشعر بالإنجاز وبأنك شخص منتج وفعال.
  6. تكتسب القدرة على الإبداع أكثر ومواجهة المشكلات وحلها بطرق مبتكرة.
  7. تستطيع استخدام هذه المهارة في الكشف عن ذاتك وموهبتك ووضع لمستك الخاصة بالإضافة إلى ملاحظتك عند عمل تطريز شنط أنك تبدع وتنتج أفكار جَديدة.
  8. يعد فن التَطريز من الفنون الصديقة للبيئة كما أنه لن يكلفك الكثير من المال سواء في تعلمه أو في أدَوات العمل.

استخدم موهبتك في تطريز شنط لتحصل على قطع مميزة وراقية ومختلفة باستخدام أدوات بسيطة وإذا كنت لا تمتلك موهبة التطريز ننصحك أن تتعلمها على الفور والبدء في إنشاء قطعتك الفريدة.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن