تطريز دبي؛ تعرف على التقاليد المتبعة في تطريز دبي Embroidery Dubai

تطريز دبي؛ جميع الدول العربية تحب المحافظة على تقاليدها، وذلك حتى تخبر الأجيال القادمة عن التقاليد السابقة وإخبارهم بما يعتزون به تعرف على تطريز دبي

151

تطريز دبي Embroidery Dubai؛ يعتبر تطريز دبي من الأنواع المفضلة لدي عشاق التطريز، فمن المعروف أن السيدات دائمًا يحبون الاهتمام بملابسهن وجعلها أكثر جمالًا وجاذبية، ولذلك كانت السيدات تستغل كل الموارد المتاحة أمامها، وذلك حتي تصنع أفضل تصاميم بالتطريز والخيوط الملونة الجميلة، وسنتحدث في السطور القادمة عن كل ما يتعلق بتطريز دبي.


تطريز دبي

يعتبر تطريز دبي المخوار هام بدرجة كبيرة لنساء الإمارات، وذلك بسبب حب النساء للزينة والاهتمام بأنفسهن، ويعتبر:

  1. تطريز التلى من أشهر أنواع التطريز المعروفة في الإمارات العربية، ويعتبر جزء مهم وأساسي في زينة النساء في دولة الإمارات.
  2. يتم استخدام خيوط التلى في تزيين الملابس الخاصة بأهل الإمارات ويقومون بتطريز الملابس به.
  3. استخدام الكوجة في صناعة التلى، ويتم صنع التلى عن طريق نسج ست بكرات من نوع خاص من خيوط تسمي بالهدوب وتكون تلك الخيوط ملونة.
  4. يكون هناك أنواع كثير لتطريز التلى وذلك على حسب نوع الزخرفة وحجم الخيوط، ومن ضمن تلك الأنواع البتول أبو فاتله واحدة ويكون ذلك النوع على كوم الكندرة أو على أطراف الثوب، وهناك ما يسمي بالبادلة الصغيرة ويتم تركيبها على الخلق أو السروال وتكون البادلة للسراويل الصغيرة، ومن أهم أنواع التلى المطلوبة في دولة الإمارات تلى الشطرنج وتلى بوجنب.

“اقرأ أيضًا عن تطريز ذكرى زواج


التقاليد المتبعة في تطريز دبي

التقاليد المتبعة في تطريز دبي

يعرف أن جميع الدول العربية تحب المحافظة على تقاليدها، وذلك حتى تخبر الأجيال القادمة عن التقاليد السابقة وإخبارهم بما يعتزون به، ولذلك يقومون استخدام الملابس والحلى وبعض الأدوات التي كان يتم استخدامها في القرون السابقة. ويعتبر تطريز دبي من الأنواع التي يعتز بها أهل دولة الإمارات العربية كثيرَا، وذلك بسبب حبهم لتقاليد دولتهم وإظهار ذلك الحب من خلال ملابس وتطريزها بالتلى وبعض أنواع الغرز والتطريز الأخرى.

تحب السيدات الاهتمام بمظهرهم جيدًا فيعد المظهر جزء من تقدم الدولة، ولذلك تهتم نساء دولة الإمارات العربية من العصور السابقة بتطريز ملابسها على الطرق التقليدية القديمة وتجهيز غرز تحكى عن تقاليد وثقافة البلد. وتقدم نساء الإمارات أسلوب خاص في إظهار ملابسها الأنيقة والتي تعطي انطباع عن دول الإمارات وتقاليدهم، ويتم تطريز الملابس بالطرق التقليدية القديمة، بالإضافة إلى صيحات الموضة التي يتم إضافتها لتلك الملابس لإعطائها دمج بين الماضي والحاضر وإظهار مدى ثقافة الشعب الإماراتي وتقدمه.

يتم توثيق جميع ما يتعلق بالملابس حتي يتم جذب انتباه الأجيال القادمة، وجعلهم يلقون نظره على التقاليد السابقة والتي تكون مترابطة مع الحاضر والمستقبل فيما بعض. وتقوم النساء بالمحافظة على حشمة ملابسها، وذلك برغم مواكبتهم للموضة وجعلهم متطورين في مجال الملابس، إلا أن الحشمة والملابس المستترة جزء من الشعب الإمارتى، بالإضافة إلى أنها تراعي تقاليد المجتمع وجميع عاداته.

كانت النساء قديمًا يستعدون للتجمعات بعد الانتهاء من الأعمال المنزلية، وذلك حتى يبدأن تطريز الملابس ويقوم بالتحدث عن أمور حياتهم، وهناك من كانت حياتها المادية مستقرة فكانت تجعل الأخريات أن يقومن بتطريز ملابسها مقابل أجر مادي.

“اقرأ أيضًا عن رسومات تطريز فلسطيني


أنواع الملابس الفلكلورية في الامارات

أنواع الملابس الفلكلورية في الامارات

يتساءل الكثير موضوع في دبي هل هناك ملابس مختلفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وما دور تطريز دبي في ذلك.

  • بالطبع يختلف شكل الملابس في دول الإمارات العربية المتحدة، ويعتمد ذلك على المناسبة التى تقوم المرأة أو الرجل بارتداء الملابس بها.
  • هناك نوع من الملابس يسمي بالملابس اليومية، وذلك النوع من الملابس تقوم المرأة بارتدائه في أي مناسبة اجتماعية، وتعتبر الملابس اليومية من الملابس المميزة بسبب رسومات التطريز البسيطة والجميلة على الملابس وتصنع الملابس اليومية بقماش قطني وألوان ملونة جميلة تسمي ب دق هدوب.
  • يوجد نوع يسمي بملابس المناسبات ويتم صنع ذلك النوع من الحرير الهندي والذي يكون مطرزًا بالخيوط الذهبية ويتم تكريزها على الأكمام ويسمي بدق خوص أو خوار توله، ويمكن أن يتم صناعتها بخيوط التلى الفضية، ويعتبر التلى جزء من المرأة الإماراتية.

“اقرأ أيضًا عن مشروع تطريز سهل وبسيط


الأزياء الخاصة بالرجال في دبي

الأزياء الخاصة بالرجال

 

تعتبر أزياء الرجال عكس أزياء المرأة في العديد من الأشياء، ويختلف تطريز دبي في أزياء الرجال عن المرأة، وتتكون أزياء الرجال من:

  1. يتم تصميم أزياء الرجال بطريقة بسيطة، وذلك حتي يساعد على حركة الرجل في الملابس ويكون مستمتعًا بملابسه، وتكون تلك الأزياء مناسبة لدرجة الحرارة ف البلاد، وتكون أغلب لون الملابس هي الأبيض.
  2. تعتبر الكندورة هي أهم جزء في زي الرجل، ويكون لون الكندورة في الغالب هو الأبيض، ويفضل ارتداء كندورة مصنوعة من الصوف والألوان الداكنة.
  3. هناك ما يسمي بالغترة يتم وضعها على رأس الرجل ويتم تثبيتها بالعقال الأسود، ويقوم الرجل بارتداء تحت عقاله طاقية ذات اللون الأبيض تسمي باسم القحفية، ويتم استخدام البشت في أي مناسبة رسمية فقط ويتم صناعة البشت من القماش الغالي، ولذلك يكون ذو ثمن(price) غالي، ويتم ارتداء البشت فوق الكندورة.

تطريز دبي كما قلنا سابقًا تهتم نساء دبي بملابسهن، وذلك بسبب أن الملابس تكون واجهة للشخص ودولته وتدل على ثقافة الدول وتقاليدها وعاداتها، ولذلك يعتبر تطريز التلى من أشهر أنواع التطريز في دولة الإمارات العربية، ويفضل استخدامه في تطريز الأكمام والثوب.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن