تطريز يدوي؛ يعد التطريز اليدوي من أكثر الإبداعات تعرف على Hand embroidery

Hand embroidery تعرف على التطريز اليدوي

تطريز يدوي يحتاج embroidery على النسيج إلى اللضام لتمرير الخْيط عبر الإبرة، ويباع مع أقمشة النسيج أو بمفرده تعرف على مواصفات التطريز اليدوي.

352

تطريز يدوي Hand embroidery؛ يعد التطريز اليدوي من أكثر الإبداعات والقدرات التي عرفها الإنسان خبرة، والتي مارسها منذ العصور القديمة لتجميل لباسه وملمسه، يرتبط النسيج اليدوي أيضًا بالعادات والتقاليد الخاصة بكل منطقة، مثلاً داخل المناطق البدوية يتم استخدام الألوان الصافية وخيوط الكتان لإنشاء رسومات سطحية، بينما في الريف يَتم نسج الورود والنباتات وكذلك الصور التقليدية، يَرتبط النسيج اليدوي أيضًا بالحياكة، لأنها وسيلة من وسائل تحسين الثوب، لكن يظل تطريز يدوي يحمل رونقه وتميزه غير المألوف، وتختلف استراتيجيات النسيج من دول إلى أخرى.


تطريز يدوي

تطريز و أعمال الهاند ميد هو أحد أكَثر فن من أنواع الفنون المستخدمة في المهن المتمرسة في إثراء القماش وزخرفته، تم استخدامه في الحضارات القَديمة لتجميل لباس الحكام ورجال الدين. لا تزال القطع المطرزة تقدر تقديرها وروعتها فوجود عباية مطرزة او فستان hand ميد له قيمة كبيرة جدا، خاصة إذا كان النسيج مصنوعًا يدويًا.

كما أنه أحد أفضل أنواع الزينة، خاصة لملابس المنزل وملابس الأطفال، لأنه لا يسبب عبئاً عند لبس قطعة من الثياب، سواء كانت رجالية مثل نسج حرف أو رمز أو نسج لَباس نسائي مثل نسج لَباس السهرة بأنسجة لامعة أو فضية. يمكن إجراء مشابك النسيج على أي جزء من قطعة من الملابس مثل طوق و أكمام و ربطة عنق أو على ملابِس كاملة مثل ملابس المجتمع.

“اقرأ أيضًا عن تطريز رسومات اطفال


أشهر طرق تطريز يدوي

أشهر طرق تطريز يدوي

هناك العديد من أنواع التطريز المتنوعة حول العالم، تتخصص كل أمة في نوع معين مميز تمامًا عن التطريز الآخر، وأشهر أنواع التطريز اليدوي الأسيسي، يتطلب هذا النوع من التطريز حرفية عالية جدًا، كل ربطة تتطلب دقة في الرسم. يجب أن يستخدم هذا النوع من النسيج نوعًا معينًا من الخيْط، لتحديد التصميم على وجه التحديد، والربط الأساسي في التطريز هو الربط المتقاطع، التصميم الكامل للتطريز يعتمد على نُوع الخْيط المستخدم أو اللون0ططد٦كالمستخدم، يجب رسم مربع تحديد داخل المركز، وبعد ذلك يَتم النسج حول المربع من الخارج.

التطريز البرازيلي، يحتاج هذا النوع من التطريز إلى الربط ليكون منسوجًا بشكل جيد وثابت، أنواع الأشكال المستخدمة في النسيج البرازيلي على وجه الخصوص هي مَجموعة متنوعة من الأزهار ذات الأشكال والنقاط الهندسية. يتميز هذا النوع من النسيج بمواضيع وخطط معينة وليس تعسفيًا، يَتم استخدام نُوع معين من النسيج، ويسمى خيط الرايون وقد يكون عبارة عن مجموعة من الخيوط ملتفة معًا بالطول، ومن أفضل خصائص هذا الخْيط أنه يتلألأ ويشتمل على سطح دقيق.

يمكن الوصول إلى التصميم كامل بمجموعة واسعة من الأنواع بجانب جميع السحابات ومنهم السطحية، وهي تثبيت المستوى مستقيم ومستوى فوق النسيج، ويمكن أن يكون بأي طول وفي أي اتجاه لملء الفراغ المطلوب.ربطة العنق، وهي عقبة من الأوتار على النسيج بالترتيب من خلال ربط سلسلة تشكيل دوائر متصلة ببعضها البعض، بعدها
ستتمكن من النسج على الأقمشة باستخدام خيط حريري، إبرة يدوية مناسبة لنوع الحرير.

“اقرأ أيضًا عن ابر الغزل واحجامها


أنواع غرز تطريز يدوي

أنواع غرز تطريز يدوي Types of stitches for hand embroidery

هناك العديد من انواع الغرز المختلفة نذكر منها:

  1. غرزة سرج التثبيت وهي مرتبطة بِشكل استثنائي بالآلة، يَتم استخدامها لخلق عدم الاستقرار وتسوية النسيج.
  2. الرابطة الفرنسية، تُستخدم بعد التعادل في رسم شكل متماثل ويسمى بربط البذور، ويستخدم ايضاً في رسم أغصان الأشجار وأزهارها وتوصيف الأشكال، علاوة على ذلك يمكن أن تملأ الفراغات بالترتيب لملئها.
  3. رابطة السلسلة الفرعية، وتستخدم لملء المساحات العريضة وإنشاء خطوط ووحدات تعزيز.
  4. السلسلة المنحنية، وتُعتبر هي السلسلة القياسي، لكنها تدمج الإبرة في المكان الذي خرجت فيه بِشكل صحيح مرة أخرى.
  5. السلسلة المفتوحة، يتْم تحديدها من خلال أربعة محاور يتْم إدخال الإبرة فيها.
  6. السلسلة المعزولة، يمكن أن تكون سلسلة عادية لكن كل دائرة بها معزولة عن الأخرى و تلتقي عند نقطة في المركز وتستخدم في تَصميم الأزهار والورود.
  7. رابطة الحزام، تستخدم لنسج المساحات الشاسعة والنطاقات الضخمة بعد ملئها بربط قسم.

“اقرأ أيضًا عن كيفية أختيار قماش التطريز


الأدوات المستخدمة في تطريز يدوي

الأدوات المستخدمة في تطريز يدوي Tools used in manual embroidery

يستخدم في تطريز يدوي العديد من الأدَوات منها سلاسل أو نقاط وبين الحين والآخر شرائط حريرية لامعة. إبر نسيج ذات فتحات واسعة تتناسب مع سماكة الخيْط، بجانب الاٌمشة أيضًا مثل قماش الكنفة والمواد الأيرلندية والشاش وغيرها. الهيكل الخشبي أو البلاستيكي، مع مراعاة الأحجام والقوام المختلفة و مرتفعات القامات .

المقص ويجب أن يكون صغيرًا لتوفير النعومة وحماية الأوتار والمثبتات. يحتاج embroidery على النسيج إلى اللضام لتمرير الخْيط عبر الإبرة، ويباع مع أقمشة النسيج أو بمفرده، وتشتمل على مقبض عريض لتشجيع طريقة تمرير الخيط عبر الإبرة. دعامات، تستخدم لطباعة الصورة على الجانب الخلفي من النسيج وبعد ذلك يتْم حياكة الصورة المطبوعة، ويمكن تصور و استخدام تصميم مشفه أو مضغوط لتشكيل الشكل الذي سيتم نسجه على الجزء الخلفي من القماش، ويمكن أيضًا التصميم على القماش.

فرشاة سلكية، تستخدم الفرشاة السلكية لتضمين سطح دقيق للصورة بعد حياكتها، وعصا الملمس والمواد والقوام المستخدمة في المنزل كلها من أدوات التطريز المستخدمة. هناك خمسة أنواع أساسية من الإبر، وهي إبر الخياطة ذات فتحة الواحدة أو إبر النسيج مع وجود العين داخل عمود الأبرة، و إبر مزدوجة لماكينات الحياكة اليدوية بحيث تكون العين داخل مركز الإبرة.


في نهاية المقال يجب القول أن embroidery يدوي من أفضل الحرف التي يمكن أن يتقنها الإنسان، بجانب أنها تعتبر مهنة متوارثة عبر الأجيال القَديمة، لذلك يمكن الإعتماد عليها كمصدر دخل كلي.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن