سجادة صلاة تطريز الاسم

كيفية التطريز على سجادة الصلاة بالاسم

سجادة صلاة تطريز الاسم على السجادة يعتبر هدية قيمة ورائعة تعرف من خلال هذا المقال على كيفية التطريز على المصلية والبدأ في كسب المال.

841

سجادة صلاة تطريز الاسم Name embroidery prayer rug؛ يعتبر التطريز على سجادة الصلاة من أكثر أمور التَطريز رقي وفخامة برزت في الفترة الأخيرة، حيث انتشر في الوقت الحالي سجادة صلاة تطريز كتابة بالاسم وتقدم على شكل هدايا جميلة وأنيقة، وتُعد الهدايا المطرزة من أرقى أنواع الهدايا في العموم، فعلى الرغم من بساطتها فهي قيمة جداً.


سجادة صلاة تطريز الاسم

سجادة صلاة تطريز الاسم

يعتمد على بعض الأدوات لعمل سجادات صلاة تطريز الاسم، حيث تزيين الأقمشة بالخيوط وتطرز الأسماء بالإبر، وتعتبر تطريز سجادة الصَلاة من أبرز فنون embroidey الموجودة، حيث التصاميم الراقية والإبداع، ويطرز الأسم على السجادة والحافظة بألوان مختلفة وتصاميم راقية.

تقدم هَدايا سجادة الَصلاة المطرزة في مناسبات عدة خاصة المناسبات الدينية، في شهر رمضان المبارك والأعياد والمولد النبوي الشريف، وتتناسب هذه الهدايا من حيث الأسعار بالإضافة إلى ذلك تتوافر على هيئة أشكال وأحجام مختلفة، حيث يتوافر منها قطع مختلفة تتفاوت ما بين 5: 10 قطع وأسعارها مناسبة جداً، ويبلغ سعر سجادة الصَلاة مع تطريز الاسم 120 ريال سعودي وتقدم عروض وخصومات عدة على القطع المطلوبة.

“اقرأ أيضًا عن دراسة جدوى مشروع تطريز يدوي


تطريز سجاد او سجاده prayer

تطريز سجاد او سجاده prayer

اتجه العديد من المصممين والمطرزين للتطريز على السجاد وخاصة سجاد الصلاة، نظراً لسهولته وفخامته، حيث بدأ العديد من الأشخاص يتهادون به في الوقت الحالي كهدايا فخمة وأنيفة، وتتوافر العديد من التصاميم والزخارف على سجاد الصلاة، حيث تطريز الأسماء والأشكال.

“اقرأ أيضًا عن تطريز دفاتر 


فن تطريز سجادة الصلاة

يُعد فن تطريز سجادة الصَلاة من أبرز فنون التَطريز وقد نسبه البعض لفن التَطريز في العصر الإسلامي، لكن في حقيقة الأمر التَطريز على سجادة الصَلاة أمر مستحدث لم نعهد عليها خلال فترة العصر الإسلامي في القرن الــ 16، والــ 18م.
عرف التَطريز على العمائم التي يرتديها شيوخ القبائل وغطي الجزء الخارجي من الكعبة المشرفة بنسيج مطرز ومزين،

اعترض النبي محمد “صلى الله عليه وسلم” على أشكال الزخارف والمطرزات التي تحمل رسومات حيوانات، ولقد اختفت العديد من أنْواع التَطريز في الإسلام ما عدا الزخارف النباتية التي ظلت متواجدة ومقبولة حتى اليوم ثم إدخال تطريز الأسماء على سجاجيد الصَلاة.

“اقرأ أيضًا عن شغل تطريز مفارش 


أدوات التطْريز في سجادة الصلاة

أدوات التطْريز في سجادة الصلاة

يعتمد في عملية التَطريز سجادة صلاة embroidery الأسم على مجموعة من الأدوات للوصول للتصميم النهائي بشكل راقي وإبداعي، وتتمثل أهم هذه الأدوات في:

  • استخدام أشكال وأنواع مختلفة من الخيوط أو شرائط الستان.
  • الاعتماد على أنْواع مختلفة من الأقمشة، مثل: القماش المسلول والكتان وغيرها من الأنواع.
  • إبر التَطريز ويشترط أن تكون فاتحة وواسعة لكي تناسب سمك الخيط وتمرره بدون ضغوط.
  • استخدام المقص ويجب أن يكون صغير الحجم للمحافظة على نعومة الخيوط والأقمشة.
  • استعمال اللضامة، حيث تستخدم “إبرة لكمة” اللضامة لتمرير الخيط سريعاً في الإبرة.
  • فرشاة سلك، يعتمد على الفرشاة السلك لإضافة ملمس ناعم للسجادة بعد إتمام التَطريز.
  • استخدام صمغ القماش لمنع تلف الغرز بعد غسيل السجادة.

“اقرأ أيضًا عن تطريز روسي


الإبر المستخدمة في تطريز السجادة

هناك عدد لا حصر له من أنوع الإبر، ولكن يعتمد على خمسة أنْواع إبر للتطريز بكافة أشكاله، وهي:

  1. إبرة الخياطة ذات الرأس الواحد أو إبرة التَطريز مع العين الموضوعة في عمود الإبرة.
  2. الإبرة المدببة المستخدمة لآلات التَطريز والخياطة.
  3. الإبرة هوك لخياطة الغرز أو chainstitch.
  4. الإبرة المزدوجة لآلات التَطريز اليدوي مع العين في منتصف الإبرة.
  5. إبرة آلات التَطريز الخاصة، مثل: آلة الخصل، وآلة التَطريز الشرقية.

غرز التطْريز اليدوي

يعتمد على أكثر من نوع غرزة في التَطريز اليدوي لتطريز سجادة الصَلاة، ومن أبرز أنْواع الغرز:

  1. غرزة السراجة: يشبه هذا النوع من الغرز غرز الماكينة، ويستخدم في عمل الكشكشة وتثبيت الأقمشة.
  2. غرزة الفرع: يعتمد على هذا النوع من الغرز لرسم رسومات متعددة مثل: أفرع الشجر، الأزهار وتحدد الأشكال وتستخدم لملء الفراغات.
  3. غرزة فرنسية: يشبه هذا النوع من الغرز العقدة وتستخدم لرسم أشكال متماثلة وتعرف باسم غرز البذرة.
  4. غرزة السلسلة العادية: تتشابه هذه الغرزة مع حلقات السلسلة ويعتمد عليها لملء الفراغات الواسعة كما تستخدم لعمل الخطوط والوحدات الزخرفية.
  5. غرزة السلسلة الملتوية: يتشابه هذا النوع من الغرز مع غرزة السلسلة العادية ولكنها تختلف في شيء واحد فقط، وهو إدخال الإبرة وخروجها في مكان واحد.
  6. غرزة السلسلة المفصولية: تشابه تماماً مع غرزة السلسلة العادية لكن تأتي كل حلقة منفصلة عن الأخرى وتلتقيان في نقطة مركزية، ويعتمد عليها في الزهور والورد.
  7. غرزة الحشو: يعتمد على هذا النوع من الغرز لتطريز الفراغات الكبيرة وإلمام (Knowledge) المساحات الواسعة بعد تقفيلها بغرز الفرع.
  8. غرزة متداخلة: يتوافر هذا النوع من الغرز على هيئة غرز طويلة وأخرى قصيرة.

في نهاية حديثنا عن سجادة صلاه embroidery الأسم نكون قد استعرضنا كل ما يتعلق بفن تطريز سجادة الصَلاة والذي توجه إليه العديد في العصر الحالي بسبب فخامته وأناقته، وأصبح العديد يتهادوا به كهدايا أنيفة ومميزة في العديد من المناسبات ولا سيما المناسبات الدينية، مثل: شهر رمضان المبارك والأعياد وباقي المناسبات الدينية.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن