أسباب انتشار الهاند ميد

أسباب انتشار الهاند ميد

أسباب انتشار الهاند ميد؛ رغم المجهود الذي يبذل في صناعة الهاند ميد التحديات التي يلاقيها حتى الظهور الى النور الى انه منتشر بشكل او باخر تعرف على الاسباب معنا

72

أسباب انتشار الهاند ميد Reasons for the spread of handmade؛ انتشرت في الآونة الأخيرة مشروعات الهاند ميد وهو أحد أهم أنواع الأشغال اليدوية التي تعتمد على الفن والإبداع وعلى الرغم من أن الهاند ميد موجودًا منذ القدم ومرتبطًا بالتاريخ الإنساني إلا أن البعض لا يزال يتساءل الآن عن أسباب انتشار الهاند ميد وعن كيفية الدخول في هذا المجال والمهارات المتطلبة للإنتاج فيه وتحقيق الربحية الممكنة؟


أسباب انتشار الهاند ميد

أسباب انتشار الهاند ميد

ثمة العديد من الأسباب والعوامل التي ساهمت في انتشار الهاند ميد سواء على أرض الواقع حيث متاجر بيع منتجات الأشغال اليدوية وتخصص شركات كبرى وناشئة في أعمال الهاند أو انتشاره عبر المواقع والمتاجر الإلكترونية والتسويق له إلكترونية، ومن أهم أسباب انتشار الهاند ميد:

  1. لا تحتاج مشاريع الهاند ميد لرأس مال كبير حيث يمكن البدء بأقل المبالغ.
  2. يمكن في البداية استخدام المواد الأولية والخامات المتوافرة في الأسواق لإنتاج خدمات من الهاند ميد.
  3. مع مرور الوقت والتعلم والتدريب المستمر يتمكن المرء من تحويل أعماله في الهاند ميد لمشاريع كبيرة.
  4. يمكن ممارسة أعمال الهاندميد كأعمال ثانوية فهو في الأساس يقوم على الهواية.
  5. تمتع أعمال الهاند ميد بالجودة والتفرد يعتبر من أبرز أسباب انتشار الهاند ميد حيث يتميز ويختلف عن بقية الأعمال الأخرى.
  6. تختلف وتتنوع اي عمل من اعمال هاند ميد بسبب اختلاف المهارات والمواد والأدوات والخامات المستخدمة في التصنيع والتي انتشرت في صناعة الاكسسوارات خصوصًا.
  7. تقضية وتسلية أوقات الفرغ حيث يعتمد عمل الهاند ميد على الشغف بالأساس كما أن أعمال الهاند ميد تتناسب مع مختلف الأوقات.
  8. تنوع وتمايز الأفكار التي يمكن ابتداعها من أعمال الهاند ميد كما أنه يمكن ابتكار أفكار جديدة لم تكن موجودة من قبل وتلقى رواجًا كبيرًا بين الناس.

“اقرأ ايضًا عن كيفية التسويق لمنتجات الهاند ميد


تعريف الهاند ميد

في إطار الحديث عن أسباب انتِشار handmade ربما يجب التطرق لتعريف الهاند ميد، ويعني بمصطلح الهاند ميد بأنه المنتجات المصنعة يدويًا بواسطة أدوات معينة وباستخدام خامات والادوات المحددة كما نه يحتاج مهارات ودقة وإحساس وفن لابتكار وابتداع أفكار جديدة وإنتاج أشياء مختلفة ومميزة.

مصطلح الهَاند ميد أكبر بكثير في معناه من ترجمته الحرفية حيث تستمد الحرف اليدوية قيمتها من تميزها والشغف الذي يدفع صاحبها لإنتاج كل ما هو فريد ومميز من التصاميم حيث ينتج بالحب والإبداع.
تضم الأعمال التي تندرج تحت مسمى الَهاند ميد كل عمل يدوي يتم تصنيعه بإتقان وبشكل فريد ومميز، وتعتبر أعمال التطريز والاكسسوارات والخزف والسجاد من أعمال handmade المنتشرة في الوقت الحالي.

“اقرأ أيضًا عن كيفية صنع مريلة مطبخ تعرفي على باترون العمل بالتفصيل


متى بدأت أعمال الهاندميد؟

قد يظن البعض بأن أعمال الهَاندميد حديثة خاصة في ظل انتشارها بشكل كبير في الفترة الأخيرة لكن في حقيقة الأعَمال أسباب انتِشار الهاند ميد تعود إلى القدم، حيث ارتبطت هذه الأعَمال بالحروب والأزمات الاقتصادية وغيرها من الظروف التي فرضت على ربات المنازل وغيرهم العمل في مشارع الأشغال والحرف اليدوية لتوفير دخلًا لمساعدة رب الأسرة في تدبير شؤون المنزل.

من الجدير بذكره أن الهَاند ميد يختلف من منطقة لأخرى ومن دولة لأخرى حيث يتبع تراث وعادات وتقاليد البلد والذوق العام للشعب كذلك الخامات المنتشرة فيه ومحاكات الحضارات القديمة فيها وتفكير الأشخاص في البيئة المحيطة للتأثير فيهم من خلال هذه الأعَمال، لذلك فإن مجال الهَاند ميْد مجالًا واسعًا وأفكاره متنوعة والتِي تعتبر من ضمن أسباب انتِشار الهَاند ميْد.

يعتبر التطريز على القماش من أقدم أعمال الهَاند مْيد وقد اعتمدت عليه الحضارات القديمة في قيامها وأبرزها الحضارة المصرية القديمة والحضارة الإسلامية حيث النقوش على الملابس والمفروشات وتزيين ملابس الملوك ورجال الدين وحتى عصرنا هذا لا تزال القطعة المطرزة محتفظة بجمالها ورونقها مما ساهم في انتشارها واشتهارها.

“اقرأ ايضًا عن حيل وافكار خياطة؛ تعرفي على افضل الحيل التي سوف تساعدك في الخياطة


مكانة الهاند ميد في العصر الحالي

مكانة الهاند ميد في العصر الحالي

اخترعت أول آلات التطريز عام 1829م مما أدى إلى تراجع الأشغال اليدوية واستخدام الإبر تدريجيًا ولكن على الرغم من ذلك استمرت أعمال الهِاند ميْد ولقت رواجًا واستحسانًا كبيرًا وممارسات مختلفة في كافة البلدان والتي تعتبر من أبرز أسباب انتِشار الهاند ميد سواء كانت الأعَمال من متخصصين خبراء بالمجال أو قام بها هواة.

مع مرور الوقت تطور مفهوم الهَاند مْيد وأصبح يعتمد له مناهج تعليمية تدرس في المدارس والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والجمعيات الأهلية ومع التطوير التكنولوجي في العصر الحديث وازدهار التقنيات انتَشرت أعمال الِهاند ميْد بشكل كَبير في كل من مصر، سوريا، لبنان، فلسطين، الهند، والصين وغيرها من بلدان العالم.

“اقرأ أيضًا عن توك شعر كروشيه؛ تعرفي على طريقة عمل توك الشعر Crochet hair scrunchie


أهمية أعمال الهاند ميد

The importance of handmade business

تطرح العديد من الأسئلة من نوعية ما هي أسباب انتِشار الهاند ميد وما الأهمية التي يمكن تحقيقها من أعمال الهاند ميد، وفي حقيقة الأمر تحقق الأعمَال والأشغال اليدوية فوائد عدة، أهمها:

  • تنمية المهارات والمواهب وصقلها بالمعرفة والخبرة عن طريق الممارسة في أعمال الهاند ميد.
  • تقوية وتطوير المهارات الحركية والحسية البسيطة والمعقدة لدى المرء كما يقوي من المهارات الاجتماعية.
  • تمكن أعمال الهاند ميد من التعبير عن نفسك وعن منتجك بكل ثقة كما تقوي من الروابط والعلاقات الاجتماعية.
  • تزيد أعمال الهاند ميد من الحس الخيالي للفرد وتجعله يحقق المزيد من الإبداع والتميز في المنتجات اليدوية.
  • تمكنك أعمال الهاند ميد من تحقيق الأرباح ومنافسك الآخرين والتعرف على المستهلكين وسوق المنافسة.

في نهاية مقالنا نكون قد قدمنا أهم أسباب انتشَار الهاند ميد سواء قديمًا أو في العصر الحالي، كما تطرقنا لتراث وتاريخ الهاند ميد عبر الحضارات والأهمية والفائدة المحققة من وراءه.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن