غرزة البطانية خطوات سهلة للمبتدأين؛ غرز البطانية من أسهل الغرز التي يمكن استخدامها في التطريز تعرفي عليها

كيفية عمل غرزة البطانية بطريقة سهلة للمبتدئين Stitch blanket easy steps for beginners

غرزة البطانية خطوات سهلة للمبتدأين؛ هي من الغرز البسيطة السهلة الممتعة التي يمكن للأطفال حتى عملها بمهاارة ودقة عالية تعرفي معنا على خطوات عملها بسهولة.

83

غرزة البطانية خطوات سهلة للمبتدأين؛( Stitch blanket easy steps for beginners) تستخدم غرزة البطانية في التطريز اليدوي للمبتدئين لشغل حواف أغطية الطاولات ومفارش الأرفف والبطانيات إلخ أو حواف أي مواد أخرى بما فيها الثياب. تشبه غرزة البطانية الَطريقة المستخدمة لغرزة ثقوب الأزرار، لكن هناك مِساحة أكبر بين الغرز وتتطلب انتظامًا بالطبع، كما أن هذه الغرزة سهلة تمامًا وستكون عملًا جيدًا يمكنك تنفيذه للمرح مع أطفالك، تعرفي عليها.


كيفية تنفيذ غرزة البطانية (خطوات سهلة)

كيفية تنفيذ غرزة البطانية How to carry out a blanket stitch

تذكري حاجتك لانتظام الغرز عند حياكة غرزة البَطانية، غرزة البَطانية زخرفية بنفس قدر كونها عملية، ستؤدي الحيَاكة المنتظمة للغرز مع ترك مساحة متساوية بينها إلى جعل منتجك النهائي يبدو جميلًا ومتناسقًا، يمكنك أيضًا تبديل الغُرز الرأسية للحصول على شكل مميز إذا رغبت، يمكنك مثلًا تقريب إحدى الغُرز من الحافة وإبعاد الأخرى عنها ثم تقريبها مجددًا وهكذا.

اختاري الخيط

يفضل أن تختاري خيطًا سميكًا بعض الشيء لأن غرزة البَطانيِة زخرفية. ستبرز عن النسيج بهذه الَطريقة ويجب أن يكون بأي لون تفضلينه ويتسق مع القماش.

“اقرأي أيضًا عن ابر الغزل واحجامها

أدخلي الخْيط في الإبْرة واعقدي طرف الخيْط الطويل

مرري الخيْط من رأس الإبْرة واتركي طرفًا طويلًا وآخر قصيرًا بطول 15-30 سم (centimeter) تقريبًا. قد يكون الأفضل مضاعفة الخيْط مع الأطفال وربط النهايتين معًا عند الطرف الطويل. لن يحدث تداخل بينهما بهذه الطَريقة إذا خرج الخيْط من الإبْرة.

اختاري اتجاه الغرز

قد يكون هذا من اليسار لليمين أو من اليمين إلى اليسار حسب تفضيلك، ولا مشكلة في أي من الاختيارين، لكن يفضل الكثيرون اتجاه اليسار إلى اليمين.

أدخلي الإبْرة في القماش من الخلف للأمام على بعد 1 سم من الحافة

استخدمي إبهامك الأيسر لتثبيت الخيْط حتى لا يسحب من الإبْرة (لن يكون هذا ضروريًا إذا عقدت طرفي الخيْط معًا).

  • يؤدي البدء من الخلف للأمام لترك العقدة على الجهة الخلفية حيث لا يمكن رؤيتها بسهولة.
  • يجب أن تكون العقدة على الجهة الخلفية من النسيج إذا كنت تحيكين طبقة واحدة.
  • أما إذا كنت تحيكين طبقتين، فيجب أن تكون العقدة بين النسيجين حيث لا ترى. ستصبح العقدة في الداخل
  • وسيبدو شَكل الغُرز أفضل حين تنهين الحَياكة.
  • يجب أن تظهر الغُرزة الأولى بامتداد الحافة السفلية للقماش العلوي إذا كنت تحيكين من الحافة وإلى الداخل (في
  • حال وجود قطعتي نسيج والعلوية أصغر من السفلية).

“قد يهمك أيضًا معرفة غرزة الحشو

مرري الخيْط على حافة النسيج وأعيديه إلى نَفس البقعة كما في الغُرزة الأولى

يجب أن تكون الغُرزتان الأولى والأخيرة على بُعد قفزتين فقط في نَفس البقعة دومًا، فبهذه الطريقة ستصبح الغُرزة الأولى والأخيرة رأسيتين كالبقية بدلًا من أن تكونا مائلتين.

ادفعي الإبْرة في الحلقة التي شكلتِها للتو

يجب أن تدفعي الإبْرة إلى اليمين بامتداد حافة النسيج إذا كنت تحيكين من اليسار إلى اليمين. والعكس بالعكس إذا قمت بالحياكة من اليمين إلى اليسار. يُثبت ذلك الخيْط، لكنه ليس غرزة حقيقية.


حياكة الحواف

حياكة الحواف Edge weaving

تحركي إلى اليمين مسافة قصيرة (أو إلى اليسار إذا كانت الحياكة من اليمين لليسار) وأدخلي الإبْرة عند النهاية العلوية للخط. سيظهر الخيْط تحت الخط السفلي مباشرة.

  • اسحبي الإبْرة من خلال الحلَقة التي ظهرت الآن. يجب أن تكون الحلَقة لأسفل مع خروج الخيْط منها ومرورًا فوقها.
  • لقد أتممت للتو أول غرزة بطانية حقيقية لك. انتقلي للغرزة التالية بالتحرك إلى اليمين وإدخال الإبرة عند الطرف العلوي للخط مرة أخرى.
  • أدخلي إبرتك عند بلوغ الركن بشكل مائل عنه. يمكنك عمل الغُرزة في نَفس ثقب الغُرزة السابقة أو عمل ثقب في الخط المائل.
  • اسحبي الخيْط من الحلَقة كما في غرزة البَطانية العادية. اسحبي الإبْرة من الحلَقة بعد ضغطها لأسفل كماتحيكين الغُرز بامتداد الحافة. ستكتمل لديك غرزة الركن الآن.
  • ادفعي الخيْط بشكل رأسي على الحافة التالية. يمكن عمل هذه الغُرزة التالية في نفس الثقب مع غرزة الركن وتكون الأخيرة على الحافة السابقة أو عَملها في ثقب جديد. يرجع الأمر لتفضيلاتك الشخصية في اختيار أيهما.

“قد تحتاجين معرفة تطريز الورود


أفكار مفيدة

  1. حافظي على استواء غرز البطانية عند عملها حول قطعة زخرفة مدببة على لحاف بتثبيتها عند الرأس على الجهة الخلفية من التصميم الموجود على اللحاف وسحب الخيْط لأعلى كما لو كان خيطًا جديدًا.
  2. من الإضافات الممكنة على غرزة البطانية: غرزة البطانية المعقودة وشغل الحواف المعقود.
  3. يستخدم الخيط السميك عادة لعمل غرزة البطانية لأن الغُرزة نفسها عادة ما تكون عنصرًا زخرفيًا وأيضًا كطريقة لتشطيب حافة النسيج.
  4. جربي فعل ذلك على حَواف وسادة لإعطاء تأثير جميل.
  5. غرزة البطانية سهلة بما يكفي لتكون عملًا يدويًا ممتعًا للأطفال.

أسئلة شائعة

هل غرزة التطريز سهلة؟

نعم غرز التطريز اليدوي سهلة جداً.


في نهاية المقال ارجو قد استفدتم من هذه الخطوات السهلة بأن تحاولو تنفيذها حتى لو في مشاريع بسيطة او في رفي الحواف، فغرز البَطانية من أسهل الغرز التي يمكن استخدامها في التطريز تعرفي عليها.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن