تطريز الخيل؛ من الرسومات الاكثر استخدامًا في الملابس الرجالية تعرف عليه أكثر Horse Embroidery

تطريز الخيل او تطريز الحصان تعرف على كيفية التطريز Horse Embroidery

يعد تطريز الخيل من أشهر رسومات التطريز، بالإضافة إلى الإقبال الكبير على الملابس والأقمشة عليها، والتطريز على شكل وخاصة الخيول يجذب انتباه الناس.

454

تطريز الخيل يعد من أكثر رسوم التطريز شهرة، بالإضافة إلى كثرة الطلب على الملابس والأقمشة الموجود عليها، كما أن لتطريز على شَكل الحيوانات خاصةً الخيل يجذب انتباه الأشخاص إلى الملابس أو الأقمشة الموجود عليها، بالإضافة إلى أن الخيل يدل على القوة والفخامة، ومن خلال هذا المقال سنقدم كل الخطط الطرق البسيطة لتتمكن من عمل التطريز ببراعة وإتقان.


تطريز حصان

تطريز الخيل حصان التطريز

يمكن تطريز الخيل على القماش وذلك باستخدام الخرز، الإبر الصغيرة، الصفحات التي سيتم عليها الرسم، النسيج، قلم رصاص مخصص لذلك وإطار التَطريز، عند بداية الرسم على القماش يجب تحديد المناطق المظللة، كما يجب وضع علامة على الأيقونات التي لها نفس الظلال. وذلك لتفادي حدوث خلط فيما بعد، اسحب النسيج على الإطار الخاص بالتطريز، بالإضافة إلى أن الطوف سيكون له نفس حجم الرسم، وبذلك لن تضطر إلى إعادة الترتيب.

“اقرأ أيضًا عن تطريز رسم


الأدوات المستخدمة في التَطريز

لعلك تتساءل كيف يمكنك البدء في التطريز وما هي الأدوات المستخدمة ليتم عمل تطريز الخيْل، ولمعرفة هذه الأدوات يجب أن تتابع النقاط التالية:

  1.  القماش.
  2. مخطط.
  3. الخيط.
  4. الطارة.
  5. الإبرة.

“اقرأ أيضًا عن تطريز سدو


التحضير لتطريز حصان

التحضير لتطريز الحصان

أولا يجب طي القماش على أربع مرات، بالإضافة إلى تحديد المركز المخصص للعمل الخَاص بك، ويتم تحديد المركز عن طريق عمل خطين متقاطعين، مع أهمية عمل أسهم في نهاية كل خط. بالإضافة إلى ملاحظة أن الرسم البياني لا يقوم بعمل انعكاس لحجم التطريز النهائي، كما أن الخلايا التي تتواجد في الرسم التخطيطي تتوافق مع المربعات التي تتواجد على اللوحة القماشية.

كما أنه تتم الإشارة بواسطة الخلايا الفارغة إلى المناطق التي لم يتم تطريزها، كما أنه يمكن التطريز من خلال خيط واحد أو خيطين ويفضل أن يتم التَطريز في خيطين. يوجد مجموعة متنوعة من مخططات التَطريز الخاصة بالخيول، وهي مخططات شعبية وبسيطة جِدًّا، صممت خصيصًا لجعل الوسائد مريحة وذات شَكل رائع، كما تبدو هذه الحيوانات على مفارش المائدة والفراش تظهر بشكل كبير وجذاب.

“اقرأ أيضًا عن تطريز روسي


خطوات تطريز الحصان باستخدام الغرز الأساسية

 

يوجد العديد من طرق التَطريز المستخدمة في تطريز الخيْل، أولًا باستخدام الإبرة: يجب تحديد المركز المخصص للعمل الخَاص بك:

  • يجب البدء من مركز العَمل، ثم الانتقال إلى حواف التطريز بالتدريج، يتم البدء في العمل عن طريق الغرز الأساسية والصلبان.
  • بعد ذلك يجب الحصول على عمل عناصر إضافية، انخفاض غُرزة أو عقدة فرنسية، يجب إصلاح الخيط من الجانب الخطأ وذلك تحت الغرز الأولى القليلة.
  • بعد القيام بملء الجزء، إِنْهِ قطعة الخيط، ومررها أسفل الغرز الموجودة، كما لا تحتاج إلى عمل عقيدات لأنها ستجعل شَكل التَطريز يبدو وكأنه غير متساوٍ.
  • بالإضافة إلى أنه يفضل أن يكون التطريز في شَكل أفقي، أولًا قم بتراكب الغرز السفلية والتحرك في اتجاه واحد ثم بعد ذلك العودة والغرز العلوية، ليكون الترتيب أنيقًا وذو شَكل متناسق.
  • يجب أن تتبع نفس الترتيب المستخدم في ترتيب الغرز العلوية والسفلية، كما يجب المحافظة على توتر الخيط كما هو وخاليًا، ليتضح أن التقاطع ضخم، بالإضافة إلى أنه يجب المحافظة على التطريز من الانتفاخ.
  • إذا حدث أي خطأ قم بفك الغرز باستخدام إبرة ولا تستخدم المقص لأنه قد يتلف القماش.

“اقرأ أيضًا عن تطريز شنط


الغرز الإضافية في تطريز الخيْل

الغرز الإضافية في تطريز الخيْل

الغرز الإضافية تتم على الصلبان المطرزة، كما أنه باستخدام غرزة التماس تجعل التطريز أكْثر تميزًا وتعبيرًا:

  1.  بالإضافة إلى أنه تتم الإشارة عنه من خلال خطوط رفيعة على الرسم البياني، ويتم عن طريق الإبرة الخلفية.
  2. تخرج الإبرة إلى الجزء الأمامي وتذهب إلى الجانب الخطأ عند النقطة الثانية. ثم تخرج الإبرة من الجانب الخطأ عند النقطة الثالثة وتعود إلى النقطة الأولى، مع تكرار هذه الخطوات.
  3. التماس القصبة تتم من اليسار لليمين من خلال الإبرة الخلفية، تخرج الإبرة من الجانب الأمامي من النقطة الأولى، ثم إلى النقطة الثانية وتخرج من خلالها إلى الجانب الأمامي للنقطة الثالثة عند منتصف الغرز السابقة.
  4. تدخل اللْوحة القماشية عند النقطة الرابعة وتخرج عند النقطة الخامسة، ويجب أن يكون الخيط على جانب واحد دائمًا.
  5. العقدة الفرنسية يتم جلب الإبرة من الجانب الخطأ إلى جانب القماش الأمامي، لف الخيط على نقطة الإبرة.
  6. اسحب الخيط وقم بجلب الإبرة إلى الجانب الخطأ، وبعد ذلك يتم التراجع عن الخيط، كما يتم تمرير الإبرة إلى الجانب الخطأ والضغط على العقدة بالإبهام وربط العقدة.
  7. بعد ذلك اربط الخرز حيث يتم إحضار الإبرة إلى مقدمة التطريز وربط الخرزة على الإبرة وسحبها لتصل للقماش وتثبيتها.
  8. تصميم التطريز النهائي ليكمل شكل الصورة ويجب اختيار الحجم واللون بطريقة تناسب العَمل المطلوب، ويتم تطريز الخيْل بواسطة الإبرة المتقاطعة.
  9. يمكنك عمل مفرش أو صورة، كما تتيح لك العديد من صور الخيول التي تكملها عن طريق الغرز الأساسية ثم الغرز الإضافية وبعد ذلك الزخرفة وإكمال العَمل.

وفي ختام مقالنا أصبحت إضافة تطريز الخيْل على القماش أبسط بكثير، حيث ذكرنا خطوات إضافة هذه الرسومات يَدَويًّا أو عن طريق مكن صنع خصيصًا لذلك، وإمكانية تطبيقها من قبل المبتدئين في فن التطريز.

90%
رائع
تطريز خيل

تطريز حصان من اكثر صور او رسومات التطريز استخدامًا وخصوصًا في الشعارات وملابس الرجال لانه الخيل هو رمز القوة والوجاهة والفروسية.

  • التصميم
  • الوقت المستغرق

اترك لنا تقيم من وجهة نظرك.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن